صفحة حازم عمر على فيسبوك
حازم عمر- أكتوبر 2023

حازم عمر يترشح للانتخابات الرئاسية خلال أيام

محمد حميد
منشور الأربعاء 11 أكتوبر 2023

قال الصحفي مصطفى الجمل، المنسق الإعلامي لحملة رئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر، إن مرشح الحزب "قد يتقدم بأوراق الترشح للهيئة الوطنية للانتخابات لخوض الانتخابات الرئاسية يوم الجمعة أو السبت المقبلين". علمًا بأن السبت المقبل هو آخر موعد حددته الهيئة الوطنية للانتخابات لتقديم أوراق الترشح.

وأضاف الجمل لـ المنصة، أنه من غير المتوقع أن يتقدم عمر اليوم أو غدًا الخميس، دون أن يُفصح عن الأسباب. وكان رئيس الحزب وهو أيضًا رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، أنهى إجراءات الكشف الطبي بمستشفى العاصمة الإدارية الجديدة يوم الأحد 8 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقررت الهيئة العليا لحزب الشعب الجمهوري تكليف عمر، بالترشح لمنصب رئيس الجمهورية في انتخابات الرئاسة في بداية شهر يوليو/تموز الماضي.

ولفت الجمل إلى أن "عمر حصل على 46 تزكية من أعضاء الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بمجلس النواب".

وتأسس حزب الشعب الجمهوري عام 2012، وضم في بداية تأسيسه وزير الإسكان الأسبق حسب الله الكفراوي وآخرين، وكان عمر ممثل المؤسسين للحزب في بداية إنشائه. وحصل الحزب على 50 مقعدًا في مجلس النواب خلال الانتخابات البرلمانية التي أُجريت في 2020، منها 28 مقعدًا بقائمة "من أجل مصر"، و22 بالمقاعد الفردية.

ويُشترط للترشح في الانتخابات الرئاسية الحصول على 20 تزكية من البرلمان، أو 25 ألف توكيل شعبي، من 15 محافظة، بحد أدنى ألف توكيل من المحافظة الواحدة.

وحتى اﻵن تقدم كل من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الحزب المصري الديمقراطي فريد زهران، ورئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، بأوراق ترشحهم إلى الانتخابات الرئاسية، فيما لم يُكمل السياسي أحمد الطنطاوي العدد المؤهل لخوض السباق من التوكيلات الشعبية حتى الآن، وأعلن حزب الدستور أمس رفضه الدفع برئيسته جميلة إسماعيل في الانتخابات.