صفحة وزارة الداخلية الفلسطينية على فيسبوك
معبر رفح- أكتوبر 2023

قصف معبر رفح للمرة الثانية خلال 24 ساعة

قسم الأخبار
منشور الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 - آخر تحديث الثلاثاء 10 أكتوبر 2023

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية، الثلاثاء، معبر رفح للمرة الثانية خلال 24 ساعة، بحسب بيان صادر عن وزارة الداخلية الفلسطينية، وذلك في اليوم الرابع من الحرب التي اندلعت بين إسرائيل وحركة حماس.

وقالت الداخلية الفلسطينية إن "طائرات الاحتلال تُعيد قصف بوابة معبر رفح بين الجانبين الفلسطيني والمصري بعد إصلاحها يوم أمس، ما يمنع مغادرة ووصول المسافرين".

وكانت قوات الاحتلال استهدفت معبر رفح الفاصل بين قطاع غزة ومصر، الاثنين، ما أسفر عن توقف العمل فيه، وقطع الطريق بين الجانبين.

ولم تصدر مصر أي رد رسمي حتى اﻵن.

على صعيد متصل، تلقت وزارة الهجرة المصرية، استغاثة عاجلة من نحو 30 مصريًا يحملون الجنسية الكندية، موجودين في غزة لمساعدتهم على الخروج من الأراضي الفلسطينية عقب تطور الأحداث الأخيرة.

وبحسب بيان اليوم، تواصلت سفيرة الهجرة المصرية سها جندي مع السفير المصري في تل أبيب، خالد عزمي، والذي بدوره أكد اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لإخراجهم سالمين، وتم تعديل موعد مغادرتهم.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي، أعلن الثلاثاء، عن مقتل نائب قائد لواء 300 في فرقة الجليل خلال اشتباك مع مسلحين "تسللوا من الأراضي اللبنانية"، بحسب ما أورده موقع سي إن إن، في وقت نقلت مواقع صحفية لبنانية أن الحكومة اللبنانية تتعرّض لضغوط خارجية أمريكية – أوروبية للضغط على حزب الله لتحييد لبنان عما يجري في غزة وتفادي فتح جبهة من الجنوب.

ويأتي ذلك إثر  إطلاق حماس عملية "طوفان الأقصى" السبت الماضي، على نحو مفاجئ، للرد على الانتهاكات الإسرائيلية في حق المسجد الأقصى والفلسطينيين الفترة الماضية. فيما لم يتوقف القصف الإسرائيلي على قطاع غزة. وأظهرت صور انتشار الدبابات الإسرائيلية في 20 موقعًا على الأقل قرب غزة، وأعلن جيش الاحتلال استعادة السيطرة "إلى حد ما"، على حدود غزة.

واستدعى الجيش الإسرائيلي عددًا غير مسبوق من جنود الاحتياط قوامه 300 ألف جندي وفرض حصارًا على قطاع غزة، مما أثار مخاوف من أنه يعتزم شن هجوم بري ردًا على هجوم حماس الأكثر جرأة ودموية منذ عقود، بحسب توصيف وسائل إعلام محلية وإقليمية.