سوق بحي بولاق الدكرور. تصوير: حي مالك

التضخم السنوي يتجاوز 40% في سبتمبر.. وأسعار الخضراوات ترتفع 114.6%

قسم الأخبار
منشور الثلاثاء 10 أكتوبر 2023

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع التضخم السنوي لأسعار المستهلكين خلال سبتمبر/أيلول الماضي إلى مستوى قياسي جديد، عند 40.3%، بزيادة 0.6% عن التضخم السنوي في أغسطس/آب الماضي.

وكان معدل التضخم السنوي عند مستوى 26.5% في بداية العام الجاري، قبل أن يتصاعد تدريجيًا خلال الأشهر التالية متأثرًا بتعويم الجنيه في يناير/كانون الثاني الماضي، واستمرار شح النقد الأجنبي الذي يساعد على وجود سوق سوداء للدولار.

وتوقع خبراء في تقرير سابق لـ المنصة ارتفاع معدلات التضخم بوتيرة أسرع خلال الأشهر الأخيرة من العام الجاري، خاصة مع زيادة الطلب في بداية العام الدراسي في سبتمبر.

وبحسب بيان جهاز الإحصاء فإن أسعار مجموعة الطعام والشراب نمت في سبتمبر بنحو 73.6%، مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، متأثرة بزيادة أسعار الخضراوات التي سجلت 114.6%.

وأعلن رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، أمس الاثنين، تعليق عدد من الرسوم والجمارك بنسب تتراوح بين 15 إلى 25% وذلك لمدة 6 أشهر، على 7 سلع غذائية أساسية هي السكر، والزيت، والعدس، والألبان والجبن ومنتجاتها، والمكرونة، والدواجن والبيض، لكن البلاد لا تزال في انتظار تعويم جديد للجنيه مع اتساع الفارق في سعر الصرف بين السوقين الرسمية والموازية، وتتوقع بلومبرج أن يتم هذا التعويم بعد انتخابات الرئاسة.

وأضاف مدبولي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية، أن التطبيق سيبدأ من السبت المقبل، مشيرًا إلى أن "أهم قضية للحكومة خلال الفترة الماضية هي مواجهة التضخم وارتفاع أسعار السلع الغذائية".