انتخابات الرئاسة 2018
لحظة وصول توكيلات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مقر اللجنة العليا للانتخابات-

بلومبرج: فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية الشهر المقبل

قسم الأخبار
منشور السبت 16 سبتمبر 2023

تدرس السلطات المصرية تنظيم الانتخابات الرئاسية قبل نهاية العام الجاري، على أن تنطلق عملية تسجيل المرشحين للانتخابات في شهر أكتوبر/تشرين اﻷول المقبل، مع إجراء التصويت في أوائل ديسمبر/كانون الأول، بدلًا من العام المقبل، وفقًا لما نشرته وكالة بلومبرج للأنباء.

وبحسب الوكالة، يجري التخطيط لتنظيم هذه الانتخابات في الوقت الذي تغرق أكبر دولة في الشرق الأوسط من حيث عدد السكان في دوامة اقتصادية أدت إلى ارتفاع التضخم إلى مستوى قياسي.

وأوضحت الوكالة أن وسائل إعلام حكومية مصرية سبق أن قالت إن الاستحقاق الرئاسي سيكون في عام 2024، بمناسبة انقضاء الولاية الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسي. 

ولم يعلن السيسي البالغ 68 عامًا، والذي تم انتخابه لأول مرة في عام 2014، بعد، ما إذا كان سيترشح أم لا "ولكن من المتوقع على أن يفعل ذلك، ويفوز بالانتخابات"، وفق وكالة بلومبرج.

وينص دستور 2014 في المادة 210 منه على أن تتم الانتخابات تحت إشراف قضائي كامل من الهيئة الوطنية للانتخابات. بينما تنص المادة 34 من قانون الهيئة الوطنية للانتخابات على الإشراف القضائي على الفرز وإعلان النتائج، لمدة عشر سنوات بداية من إقرار الدستور في يناير/كانون الثاني 2014.

وحتى الآن أعلن 4 سياسيين نيتهم خوض السباق الرئاسي في مقدمتهم الرئيس المستقيل لحزب الكرامة أحمد الطنطاوي، ورئيس حزب السلام الديمقراطي أحمد الفضالي كمرشح عن تحالف مجموعة من الأحزاب، يُعرف بـ"تيار الاستقلال"، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر، بينما يشهد حزب الوفد نزاعًا بين رئيسه عبد السند يمامة، والقيادي الوفدي فؤاد بدراوي حول من يمثل الحزب في الانتخابات المقبلة.

وسبق وأوضح المنسق العام للحوار الوطني ضياء رشوان ضوابط إجراء  الانتخابات الرئاسية وفق المدد التي حددها الدستور، مؤكدًا ضرورة فتح باب الترشح قبل 3 ديسمبر، فيما أشار رئيس اﻷمانة الفنية للحوار الوطني محمود فوزي إلى أنه يجب إعلان نتيجة الانتخابات في فبراير/شباط المقبل على الأقصى.

على صعيد آخر، دعت رئيسة حزب الدستور جميلة إسماعيل أعضاء الهيئة العليا للحزب للاجتماع اﻷربعاء المقبل؛ للتشاور واتخاذ اللازم نحو مشاركة الحزب في الانتخابات الرئاسية المقبلة، والاستماع إلى قرار إسماعيل النهائي فيما يخص ترشحها على مقعد رئاسة الجمهورية.

وأوضح حزب الدستور في بيان له، الجمعة، أنه من المقرر الدعوة لمؤتمر صحفي يتوسط الاجتماع بغرض الإعلان عن نتائج مناقشة البنود المتعلقة بانتخابات الرئاسة.