وزارة الموارد المائية والري فيسبوك
استنئاف مفاوضات سد النهضة في القاهرة بتاريخ 27 أغسطس 2023.

استئناف مفاوضات سد النهضة في القاهرة

قسم الأخبار
منشور الأحد 27 أغسطس 2023

أعلنت وزارة الري اليوم استئناف مفاوضات سد النهضة، باجتماع انطلق صباحًا بمشاركة وفود من إثيوبيا والسودان ومصر. وجاء الاجتماع دون إعلان مسبق عن موعده، في وقت شدد وزير الري على أهمية "التوقف عن أي خطوات أحادية".

وجاء الاجتماع بعد بدء إثيوبيا الملء الرابع لسد النهضة في يوليو/تموز الماضي، في وقت حذر خبراء من تأثيره على مصر، إذ قال الخبير المائي عباس شراقي، في تصريحات سابقة للمنصة، إنه يحتجز ما يعادل نصف حصة مصر من المياه.

وقالت وزارة الري في بيان، إن الاجتماع جاء على ضوء البيان الصادر في 13 يوليو/تموز 2023 عن لقاء القيادتين المصرية والإثيوبية بالقاهرة على هامش قمة دول جوار السودان، والتنسيق مع السودان الشقيق.

وأكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، أهمية التوصل إلي اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، يراعى مصالح وشواغل الدول الثلاث، مشددًا على أن استمرار ملء وتشغيل السد في غياب اتفاق يُعد انتهاكًا لاتفاق إعلان المبادئ الموقع عام 2015.

وشدد سويلم على أن مصر تستمر في بذل أقصى الجهود لإنجاح العملية التفاوضية، مؤكدًا على إيمان مصر بوجود العديد من الحلول الفنية والقانونية التي تتيح تلبية مصالح الدول الثلاث، والتوصل للاتفاق المنشود. 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي اتفق على استئناف مفاوضات السد خلال زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد القاهرة في 13 يوليو/تموز الماضي.

وتوقفت مفاوضات سد النهضة، تحت رعاية الاتحاد الإفريقي، منذ أبريل/نيسان 2021، وانعقدت بعدها جولات تفاوض بين الدول الثلاث استضافتها دولة الإمارات العربية المتحدة، دون مزيد من التفاصيل عن مستوى التمثيل لكنها لم تصل أيضًا إلى اتفاق، حسبما كشف مسؤولون سودانيون في وقت سابق.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي قال، في تصريحات سابقة بشأن سد النهضة، إن العمل في بناء السد "يقوم بصورة تأخذ في الاعتبار التخوفات التي تثيرها دولتي المصب السودان ومصر".

وأضاف آبي أحمد، في خطابه لأعضاء البرلمان الإثيوبي أن "دولتي المصب السودان ومصر، هم إخواننا وجيراننا، وبسبب القلق الذي أبدوه من بناء سد النهضة فإننا نقوم بتنفيذ الأعمال بالعناية ونأخذ في الاعتبار التخوفات التي يثيرونها"، وفقا لوكالة الأنباء الإثيوبية.