رويترز
سد النهضة، سبتمبر 2019

"العربية": الملء الرابع لسد النهضة يصل إلى 31 مليار متر مكعب

قسم الأخبار
منشور الاثنين 21 أغسطس 2023 - آخر تحديث الاثنين 21 أغسطس 2023

نشرت قناة العربية صورة حديثة التقطت بالأقمار الصناعية تكشف عن آخر التطورات عند سد النهضة الإثيوبي، إذ وصل الملء الرابع لنحو 31 مليار متر مكعب.

وبحسب القناة، تكشف الصورة أن منسوب البحيرة وصل إلى 616 مترًا فوق سطح البحر، بعد تخزين حوالي 14 مليار متر مكعب في الملء الرابع، الذي بدأ 14 يوليو/تموز الماضى، ليصبح إجمالي التخزين في بحيرة السد 31 مليار متر مكعب.

وتوضيحا لذلك نقلت قناة العربية عن الخبير المصري عباس شراقي، قوله إنه من المتوقع أن يستمر التخزين الرابع حتى النصف الأول من سبتمبر/أيلول المقبل، بإجمالي كمية تخزين تتراوح بين 20 - 24 مليار متر مكعب للملء الرابع فقط، مضيفًا أن معظم التخزين الرابع يتم بمساعدة سد السرج الركامي الذي يرتفع بمقدار حوالي 50 مترًا عن سطح الأرض.

وسبق أن توقع شراقي في حديث للمنصة أن يخزّن الملء الرابع، نحو 25 مليار متر مكعب تضاف إلى بحيرة سد النهضة، المملوءة بنحو 17 مليارًا في السنوات الثلاث السابقة، وصولا إلى نحو 41 مليار متر مكعب من المياه، كان يفترض أن تصل إلى مصر والسودان، على حد قوله.

تأتي هذه التطورات بينما سبق وأعلن المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية المصرية المستشار أحمد فهمي، في يوليو الماضي عن التوصل لاتفاق مصري-إثيوبي على الشروع في مفاوضات عاجلة للتوافق حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وذلك في إطار مناقشة سبل تجاوز الجمود الحالي في المفاوضات.

وأضاف المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، في بيان مشترك عقب لقاء جمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أن الطرفين اتفقا على بذل جميع الجهود الضرورية للانتهاء من الاتفاق خلال أربعة أشهر، مؤكدًا أن إثيوبيا أبدت التزامها خلال فترة المفاوضات، وبالتزامن مع ملء السد خلال العام الهيدرولوجي 2023-2024، بعدم إلحاق ضرر ذي شأن بمصر والسودان، بما يوفر الاحتياجات المائية لكلا البلدين.

جاء لقاء السيسي وآبي أحمد على هامش القمة التي شهدتها القاهرة لمناقشة الأزمة السودانية، بحضور قادة دول الجوار.

وتوقفت مفاوضات سد النهضة، تحت رعاية الاتحاد الإفريقي، منذ أبريل/نيسان 2021، وانعقدت بعدها جولات تفاوض بين الدول الثلاث استضافتها دولة الإمارات العربية المتحدة، دون مزيد من التفاصيل عن مستوى التمثيل لكنها لم تصل أيضًا إلى اتفاق، حسبما كشف مسؤولون سودانيون في وقت سابق.