صفحة وزارة الداخلية- فيسبوك
سجن بدر

"متصدقوش كلام النت".. أهالي يشتكون عدم إخلاء سبيل آخر قوائم "لجنة العفو"

سارة الحارث إيهاب زيدان
منشور الأربعاء 23 أغسطس 2023 - آخر تحديث الخميس 24 أغسطس 2023

شكى أهالي محبوسين وردت أسماؤهم بقائمة إخلاء السبيل الصادرة السبت الماضي، من عدم تنفيذ قرار الإفراج عن ذويهم حتى اليوم، بحسب حديث أحدهم للمنصة، في وقت قال عضو لجنة العفو الرئاسي كمال أبو عيطة إنه أرسل الواقعة لـ"الجهات المعنية".

وكتب المحامي الحقوقي خالد المصري على فيسبوك، أن أكثر من 15 رسالة وردت من أسر المحبوسين "أجمعوا على أن أبناءهم لم يخرجوا حتى الآن، وإدارة السجن، خاصة سجن العاشر وبعض أقسام الشرطة، تخبرهم أنه لا توجد قرارات بإخلاء سبيل".

وكانت نيابة أمن الدولة العليا قررت، قبل خمس أيام، إخلاء سبيل 30 متهمًا بـ"نشر أخبار كاذبة ومتورطين في قضايا إرهاب"، وأعلن وقتها عضو لجنة العفو الرئاسي طارق العوضي قائمة بأسماء المُخلى سبيلهم الثلاثين.

بدوره، قال إسلام فتحي ضاحي، نجل فتحي ضاحي نور الدين أبو الدهب، الوارد اسمه في القائمة المنشورة والبالغ عمره 65 عامًا، أن عائلته علمت بخبر إخلاء سبيل والده من القوائم المنشورة وليس من جهة رسمية، موضحًا للمنصة أنهم فور علمهم "لجأنا الى سجن العاشر من رمضان، وهناك قالوا لنا الكشف ما وصلش ما فيش خبر بالموضوع ده".

 وتابع أن الرد الذي جاءهم هو أن السبب في تأخير إخلاء السبيل عن والده المحبوس منذ تسعة أشهر هو الإجراءات، مؤكدين لهم أن الإفراج "مسألة وقت"، وقال "مش عارفين نعمل ايه، هنروح لمين ونشتكي لمين؟".

من جانبها، كتبت يارا ريان، زوجة محبوس من الوارد اسمهم في القائمة، تعلق على بوست المصري، "أنا كنت موجودة يوم السبت في العاشر وأنا بلغت زوجي بالقائمة، وكل لما أسأل يقولوا متصدقوش كلام النت".

في المقابل، اكتفى أبو عيطة بقوله للمنصة، "أرسلت هذه الواقعة لكل من يعينهم اﻷمر ولم يردوا".

ولم يصدر عن وزارة الداخلية أي توضيح حتى الآن حول مصير القائمة المذكورة، فيما أكد محامي حقوقي متواصل مع الأهالي، تحفظ على ذكر اسمه، أن "ماحدش من أهالي اللي ذكر اسمه في القائمة قال إن ذويه خرج"، وأنه "حتى صباح اليوم لم تصل إلى مديريات الأمن أي معلومات بالقائمة".

واستدل على ذلك بأن "تلاتة من الأسر كلموني النهاردة من جوا مديرية أمن الإسكندرية، كانوا بيسألوا وقالولهم ماجتلهمش معلومات، وهم محمد سعد أحمد أبو زيد ومحمود يوسف السيد عبد الرحمن، ومروان يوسف السيد عبد الرحمن، وجميعهم في القضية 1893 لسنة 2022".

وتابع "في تلاتة ثانين في سجن العاشر دا غير اللي في سجن بدر الجديد"، نافيًا أن يكون هناك أي إجراء قانوني يمكن أن يلجأ إليه الأهالي في هذا الوضع، مشددًا على أنها المرة الأولى التي يتأخر فيها تنفيذ قرار إخلاء السبيل لقوائم العفو، "إخلاء السبيل كان بيتنفذ في نفس يوم القرار".

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن، في نهاية أبريل/نيسان 2022، عن تفعيل لجنة العفو الرئاسي خلال إفطار اﻷسرة المصرية، وكلفت حينها بمراجعة ملفات وقضايا المحبوسين احتياطيًا أو بأحكام قضائية من غير المتورطين في أعمال عنف. وأعقب هذه الدعوة إطلاق سراح مئات السجناء بقرارات قضائية وعفو رئاسي، خاصة مع بدء جلسات الحوار الوطني مطلع يوليو/تموز 2022.