صفحة عبد الخالق فاروق، فيسبوك
الخبير الاقتصادي عبد الخالق فاروق

القبض على عبد الخالق فاروق من منزله.. ومحاميه: لم يظهر في أي قسم شرطة أو نيابة

محمد الخولي
منشور الاثنين 21 أكتوبر 2024

قالت الفنانة التشكيلية نجلاء سلامة، زوجة الخبير الاقتصادي عبد الخالق فاروق، إن قوة أمنية ألقت القبض على فاروق مساء أمس الأحد، في وقت قال محاميه ناصر أمين لـ المنصة، إنه قُبض عليه من منزله.

وأوضحت نجلاء في بوست على حساب فاروق على فيسبوك، أنه قُبض عليه حوالي الساعة 11 مساء الأحد، لافتة إلى أنهم تواصلوا مع مكتب المحامي ناصر أمين لتشكيل هيئة الدفاع والحضور معه.

وقال أمين على فيسبوك إنه "بعد القبض عليه من منزله سوف يتولى مكتبنا مهمة الدفاع عن الأستاذ عبد الخالق فاروق إذا تم إحالته إلى أية جهة تحقيق أو استمرار اختفائه، وأتمنى أن تتوقف تلك الدائرة الجهنمية من حملات القبض والمداهمة".

وأكد ناصر لـ المنصة أن فاروق وحتى عصر اليوم الاثنين، لم يظهر في أي من النيابات أو أقسام الشرطة.

وخلال الأيام الماضية نشر فاروق على فيسبوك بوست مجمعًا لمقالاته التي حملت عنوان "سرقة القرن"، من بينها مقالات "العاصمة الإدارية نموذجًا للانحرف في الأولويات"، و"العرجاني.. الباب الخلفي للفساد الرئاسي"، و"الاستيلاء على الجزر والعقارات الحكومية وخطورة استخدام الجيش كمحلل".

وأشارت نجلاء في بوست منفصل إلى أن القوة الأمنية صادرت موبيلها واللابتوب الخاص بها، وأضافت "أكتوبر الحزين.. نفس وقت الاعتقال السابق.. بس بطمنك أقوى من المرة الماضية ومتماسكة.. أيوة بعيط بس واثقة إنك راجع لي بسرعة".

وسبق وألقي القبض على فاروق في 21 أكتوبر/تشرين الأول 2018، واقتيد وقتها إلى قسم شرطة مدينة الشروق، ووجهت له النيابة تهمة حيازة ونشر مطبوعات تحتوي على بيانات وأخبار كاذبة بسبب كتابه "هل مصر بلد فقير حقًا" عقب مصادرته من المطبعة، وأُفرج عنه في 29 من الشهر ذاته.

ويشير كتاب فاروق إلى أن "مصر ليست بلدًا فقيرًا، كما قال الرئيس المصري في خطاب له في وقت سابق، لكنها تعاني من عدم توظيف الموارد التي تمتلكها بشكل سليم".

ويأتي القبض على الخبير الاقتصادي فيما يستمر حبس صحفيين وسياسيين على خلفية كتاباتهم وآرائهم، من بينهم رسام الكاريكاتير في المنصة أشرف عمر الذي ألقي القبض عليه في يوليو/تموز الماضي ولا يزال رهن الحبس الاحتياطي، وقبله الصحفي خالد ممدوح، ونهاية الشهر نفسه ألقي القبض على القيادي في الحركة المدنية الديمقراطية يحيي حسين عبد الهادي