صفحة حالد البلشي مرشحنا- فيسبوك
خالد البلشي في جولة انتخابية خلال انتخابات مجلس نقابة الصحفيين 2021- أرشيفية

"البلشي" يفتح ملف صحفيي المواقع ضمن "مشاكل القيد" في النقابة

عفاف عبدالمنعم
منشور الأربعاء 4 سبتمبر 2024

قررت نقابة الصحفيين فتح نقاش حول مشاكل القيد في جداول النقابة، من بينها قيد صحفيي المواقع الإلكترونية، وأعلن النقيب خالد البلشي، أمس، عقد لقاءين عاجلين الأسبوع المقبل في هذا الشأن، وهو ما اعتبرته أدمن جروب "عضوية النقابة حق للصحفيين الإلكترونيين" سارة عادل، "خطوة.. لكن غير كافية".

وبدأ خلال يوليو/تموز الماضي حراك وحملة توقيعات من جانب صحفيي المواقع الإلكترونية، طالبوا خلاله بحقهم في القيد في جداول النقابة، وهو ما أثنى عليه البلشي آنذاك، متعهدًا بدعم مطالبهم. 

 وقال البلشي، في بيان عبر صفحته على فيسبوك أمس، إن النقابة بمعاونة "شيوخ المهنة" تتجه لـ"تطوير لائحة القيد بما يناسب التطورات، مع توسيع قاعدة اختيار الزملاء الجدد عبر إدخال ممثلين للجمعية العمومية من أساتذة المهنة وكبارها؛ للمعاونة في أعمال لجنة القيد، بحيث تكون الجمعية العمومية حاضرة فى جميع تفاصيل النقابة".

جاء ذلك عقب تعرض لجنة القيد الأخيرة، التي أعلنت نتائج البت في مصير التحاق أكثر من 300 صحفي للنقابة قبل أيام، لأكثر من 70 طعنًا

وألمح البلشي، في بيان طويل حول أزمات القيد، إلى أن أزمة صحفيي المواقع يمكن أن تحل من خلال "الانتساب"، قائلًا إن من ضمن مهام الاجتماعين المقبلين "وضع قواعد صارمة للانتساب كأحد الحلول المتاحة فى إطار القانون للتعامل مع أزمة صحفيي المواقع الإلكترونية". 

الانتساب ليس حلًا

لكن الكاتب الصحفي جمال فهمي انتقد هذا المخرج كحل للأزمة، وقال لـ المنصة إن الانتساب مرفوض جملةً وتفصيلًا، موضحًا أنه من حق أي مشتغل بالصحافة العضوية الكاملة في النقابة بغض النظر عن نوع المنصة؛ صحيفة ورقية أو إلكترونية.

وأشار فهمي في حديثه إلى ألاعيب السلطة فيما يتعلق برفض السلطة إعطاء ترخيص لموقع مثل المنصة "الذي يحارب منذ سنوات للحصول على ترخيص من المجلس الأعلى للإعلام".

وتقدمت المنصة بأوراق الترخيص اللازمة إلى المجلس الأعلى للإعلام، حسب القانون، وسددت الرسوم المقررة وقيمتها 50 ألف جنيه في أكتوبر/ تشرين الأول 2018. ولم يتم البت في طلب الترخيص حتى الآن.

وتابع "لكن النقابة تستطيع أن تجتهد للدفع بقيد المواقع الإلكترونية التي حصلت على تراخيص بالفعل واستوفت شروط القيد"، مستطردًا "غير صحيح أن قانون النقابة يحتاج تعديلًا، وأنه يعطي الحق للمطبوع فقط، هذه حجة بائنة وجب دحضها".

ورغم اتفاق سارة عادل مع فهمي في حق صحفيي المواقع الكامل في الانضمام للنقابة، لكنها رحبت بدخولهم كمنتسبين، شريطة أن يكون ذلك بداية فقط لطريق العضوية الكاملة.

وقالت عادل لـ المنصة، "ممكن يعملوا جدول منتسبين لمدة سنة مثلًا، بعدها يتم عمل امتحان لكل المنتسبين لفلترة من يستحق بالفعل دخول النقابة، إذا كان هناك تخوف من فتح الباب أمام دخلاء".

ولفتت أدمن جروب "النقابة حق للصحفيين الإلكترونيين" إلى أنهم يعدون، بمساعدة المرصد المصري للصحافة والإعلام، مسودة لتعديل لائحة القيد، وعند الانتهاء منها سيتم عرضها على النقيب.

اجتماع الأحد

وحول مشاركة وفد منهم في الاجتماع، الذي أعلن النقيب، في بيان اطلعت عليه المنصة، أنه سيعقد الأحد لبحث الأزمة، قالت عادل لـ المنصة "لم تتم دعوتنا للاجتماع".

وأضافت "كل ما نطلبه أن نعرف مواعيد الجلسات الحوراية حول موضوع يمس قضيتنا وطريقة إرسال مقترحاتنا سواء عن طريق الإيميل أو في خطاب أو تسليمها في جلسة مع النقيب، ولكن ترك الأمر مفتوح هكذا يعطي انطباعًا لدينا بأنه موضوع فرعي ضمن أزمات القيد".

لكن البلشي أوضح لـ المنصة، أنه لم يوجه الدعوة لأحد بعينه، والدعوة مفتوحة لحضور صحفيي المواقع، قائلًا "ذكرتهم بالاسم في بيان أمس يعني هذا أنهم جزء رئيسي من الاجتماع بل جزء مهم من أعمال المؤتمر السادس ككل".

وتابع البلشي "قواعد الانتساب المنصوص عليها في قانون النقابة أن يمارس المهنة في فترة بعينها ويكون له جهة عمل وهناك بالفعل لائحة قيد بها جانب الانتساب له علاقة بالشخصيات العامة التي تكتب في الإعلام وتنشر بشكل مستمر، وكان جزء منها أيضًا من يمارسون المهنة ويفتقدون شرطًا من شروط القيد، ولكن سنعرض هذا أيضًا على الجمعية العمومية لتقرر هذا".