حساب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على إكس
خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونجرس الأمريكي، 24 يوليو 2024

بمقاطعة نصف الديمقراطيين ومظاهرات مؤيدة لفلسطين.. نتنياهو للكونجرس: نحن نحميكم

قسم الأخبار
منشور الخميس 25 يوليو 2024

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى غزة "منزوعة السلاح وخالية من المتطرفين بعد انتهاء الحرب"، مطالبًا بمزيد من الدعم الأمريكي لإسرائيل، وذلك خلال خطابه أمام الكونجرس، الأربعاء، الذي وصفته حماس بـ"حفلة أكاذيب"، وقاطعه نصف الديمقراطيين في مجلسي النواب والشيوخ.

وقال نتنياهو أمام أعضاء الكونجرس الأمريكي "بعد انتصارنا، بمساعدة شركائنا الإقليميين، فإن غزة منزوعة السلاح وخالية من المتطرفين يمكن أيضًا أن تفضي إلى مستقبل من الأمن والازدهار والسلام. تلك هي رؤيتي حيال غزة"، وفق الجزيرة.

"نحن لا نحمي أنفسنا فقط. نحن نحميكم"، قالها نتنياهو لأعضاء الكونجرس، مضيفًا "أعداؤنا هم أعداؤكم، معركتنا هي معركتكم، وانتصارنا سيكون انتصاركم"، داعيًا الولايات المتحدة إلى تسريع وتيرة دعمها العسكري لإسرائيل للمساعدة في وضع حد للحرب في غزة، بعدما كان قد اتهم واشنطن بتعليق مساعدات.

والشهر الماضي، أثار نتنياهو حفيظة واشنطن بعدما خرج بمقطع فيديو اتهمها فيه "بحجب الأسلحة والذخائر عن إسرائيل"، مقرًا بوجود مشكلات مع إدارة بايدن، بسبب القيود المفروضة على شحنات الأسلحة الموجهة لإسرائيل، مشددًا على أنه "حاول حل المشكلة بشكل خاص لعدة أشهر دون جدوى"، قبل أن يرد البيت الأبيض معبرًا عن "خيبة أمله الشديدة" من انتقادات نتنياهو.

وتعتبر الولايات المتحدة أكبر مصدِّر للأسلحة والذخيرة لإسرائيل، وسبق أن قالت BBC إن واشنطن مُلزمة بالقانون بأن توفر لإسرائيل ما قيمته 3.8 مليار دولار من الأسلحة سنويًا، بهدف أن يمنحها هذا الأفضلية على الدول المجاروة.

وقال نتنياهو في خطابه أمس "أقدر بشدة دعم الولايات المتحدة، لكن هذه لحظة استثنائية. تسريع المساعدات العسكرية الأمريكية يمكن أن يسرع بشكل كبير إنهاء الحرب في غزة، وأن يساعد في منع اندلاع حرب أوسع نطاقًا في الشرق الأوسط"، مضيفًا "أود أن أشكر الرئيس بايدن على نصف قرن من الصداقة مع إسرائيل، وعلى وصف نفسه بأنه صهيوني"، وفق أكسيوس.

وفي خطابه، شدد نتنياهو على أن إسرائيل "ستقوم بكل ما ينبغي القيام به" لضمان أمن حدودها الشمالية، حيث يستمر تبادل القصف بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله اللبناني.

وشدد رئيس الوزراء الإسرائيلي على أن ما وصفه بـ"محور الإرهاب" بقيادة إيران يهدد إسرائيل والولايات المتحدة والعالم العربي، على حد قوله.

والشهر الجاري، تسببت مُسيرة اخترقت المجال الجوي الإسرائيلي والقبة الحديدية في خسائر مادية وبشرية في تل أبيب، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري إنها إيرانية الصنع، وفق الحرة.

مقاطعة وانتقادات ومظاهرات

وتغيَّب ما يقرب من نصف الديمقراطيين في مجلسي النواب والشيوخ عن خطاب نتنياهو، وفق سكاي نيوز، احتجاجًا على مواصلة العدوان على غزة، من بينهم رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي، وعضو الأغلبية السابق في مجلس النواب جيم كلايبورن.

ووصفت بيلوسي، على إكس، الخطاب بأنه "الأسوأ" مقارنة بأي شخصية أجنبية أخرى تمت دعوتها "ومنحها شرف مخاطبة كونجرس الولايات المتحدة.

وأثناء إلقاء نتنياهو لخطابه تجمع أكثر من 5000 متظاهر مؤيد للفلسطينيين للاحتجاج على الخطاب، وكان بعضهم يرتدي الكوفيات الفلسطينية، وطالبوا واشنطن بالتوقف عن تسليح إسرائيل. وحَمَل البعض لافتات تصف نتنياهو بأنه "مجرم حرب"، و"رئيس وزراء الإبادة الجماعية"، وفق سكاي نيوز.

وحضرت النائبة الديمقراطية عن ولاية ميشيجان رشيدة طليب، وهي الأمريكية الفلسطينية الوحيدة في الكونجرس كلمة رئيس الوزراء الإسرائيلي، وهي ترتدي الكوفية الفلسطينية، حيث رفعتها خلال كلمته، كما رفعت لافتة كتب عليها "مذنب بارتكاب إبادة جماعية" من جهة، و"مجرم حرب" من جهة أخرى.

ومن جهته، انتقد القيادي في حركة حماس عزت الرشق الخطاب، ووصفه بـ"حفلة أكاذيب"، وقال على تليجرام إن "خطاب المجرم نتنياهو حفلة أكاذيب واستخفاف بعقول العالم"، فيما قال المسؤول في حماس سامي أبو زهري إن الخطاب يظهر أنه لا يريد التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار، وفق سكاي نيوز.

وأضاف "خطاب نتنياهو مليء بالأكاذيب ولن يفلح في التغطية على الفشل في مواجهة المقاومة أو التغطية على جرائم حرب الإبادة التي يمارسها جيشه ضد الشعب في قطاع غزة".

وردًا على دعوة نتنياهو بنزع السلاح من غزة، قال المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني نبيل أبو ردينة إن الموقف الفلسطيني الدائم هو أن الحل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار هو قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

وشدد على أن "الشعب الفلسطيني وممثله الشرعي والوحيد منظمة التحرير الفلسطينية هو فقط من يقرر من يحكمه".