صفحة رئاسة وزراء إسرائيل على فيسبوك
الرئيس الأمريكي جو بايدن يواسي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لدى وصوله تل أبيب، 18 أكتوبر 2023

بايدن: أنا صهيوني.. ومستمر في الانتخابات ما لم يصدمني قطار

قسم الأخبار
منشور الثلاثاء 16 يوليو 2024

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه يعتبر نفسه صهيونيًا، و"أنه فعل للفلسطينيين أكثر من أي شخص آخر".

وأضاف خلال مقابلة مسجلة مع شبكة كومبلكس، الاثنين "ليس من الضروري أن تكون يهوديًا لكي تكون صهيونيًا"، مضيفًا "أنا جعلت المصريين يفتحون الحدود لعبور البضائع والأدوية والغذاء، لقد كنت داعمًا جدًا للفلسطينيين، لكن حماس هم مجموعة من البلطجية".

وخلال اللقاء الذي تم تسجيله الجمعة الماضي، حسب CNN، أي قبل يوم من محاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب، أكد بايدن أنه "ملتزم بنسبة 1000% بالاستمرار في السباق الرئاسي ما لم يصدمني قطار".

والأحد الماضي، تعرض مرشح الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب لمحاولة اغتيال فاشلة خلال تجمع انتخابي له في ولاية بنسلفانيا.

وهذه ليست المرة الأولى التي يصف بايدن نفسه بـ"الصهيوني"، ففي ديسمبر/كانون الأول الماضي، قال خلال حفل "إضاءة الشمعدان" التقليدي بالبيت الأبيض بمناسبة عيد "حانوكا" اليهودي المعروف عربيًا باسم "عيد الأنوار"، إن "دفء التواصل الذي أشعر به مع الجالية اليهودية لا يتزعزع. ليس عليك أن تكون يهوديًا لتكون صهيونيًا، وأنا صهيوني".

وتعتبر إدارة بايدن الداعم الأكبر لإسرائيل في حربها على غزة، وأكبر مصدر للأسلحة والذخيرة لتل أبيب، وسبق أن قالت BBC إن واشنطن مُلزمة بالقانون بأن توفر لإسرائيل ما قيمته 3.8 مليار دولار من الأسلحة سنويًا، بهدف أن يمنحها هذا الأفضلية على الدول المجاورة.

وعادة ما يناقض بايدن نفسه عندما يتحدث عن إسرائيل، فإن قال أمس إنه فعل للفلسطينيين أكثر من أي شخص آخر، وشدد في مارس/آذار الماضي خلال مقابلة مع شبكة MSNBC على أن التهديد الإسرائيلي باجتياح مدينة رفح سيكون "خطًا أحمر" بالنسبة لنتنياهو، لكنه قال في نفس المقابلة "لن أتخلى عن إسرائيل أبدًا. الدفاع عن إسرائيل لا يزال أمرًا بالغ الأهمية. لذلك ليس هناك خط أحمر يمكن أن أقطع عنده كل الأسلحة".