صفحة رئاسة وزراء إسرائيل على فيسبوك
الرئيس الأمريكي جو بايدن يواسي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لدى وصوله تل أبيب، 18 أكتوبر 2023

بايدن: نتنياهو يضر بإسرائيل أكثر مما ينفعها

قسم الأخبار
منشور الأحد 10 مارس 2024

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "يضر بإسرائيل أكثر مما ينفعها" بطريقة إدارته للعدوان على قطاع غزة.

ونقل موقع سكاي نيوز قول بايدن في مقابلة مع شبكة "إم إس إن بي سي"، السبت، إن إسرائيل "لا يمكنها قتل 30 ألف فلسطيني إضافي نتيجة لملاحقة مقاتلي حماس".

وشدد بايدن على أن التهديد الإسرائيلي باجتياح مدينة رفح، في جنوب قطاع غزة، سيكون "خطًا أحمر" بالنسبة لنتنياهو.

وفي تناقض خلال المقابلة، قال بايدن "لكنني لن أتخلى عن إسرائيل أبدًا. الدفاع عن إسرائيل لا يزال أمرًا بالغ الأهمية. لذلك ليس هناك خط أحمر يمكن أن أقطع عنده كل الأسلحة حتى لا نكون لديهم القبة الحديدية لحمايتهم".

وتعد الولايات المتحدة الداعم الأكبر لإسرائيل بالأسلحة، منذ بدء العدوان على غزة، وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية وصول "123 طائرة شحن و7 سفن محملة بأكثر من 7000 طن من الأسلحة والمعدات العسكرية" إلى إسرائيل.

كما أنها استخدمت الفيتو 3 مرات، لعرقلة مشاريع قرارات تدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وخلال مقابلته مع شبكة "إم إس إن بي سي"، كرر بايدن دعوته لوقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع لإطلاق سراح الرهائن وتوصيل المساعدات، قائلًا إنه لا يزال من الممكن التوصل إلى وقف لإطلاق النار قبل شهر رمضان "لن أتخلى عن ذلك الهدف أبدًا".

والجمعة الماضي، شكك الرئيس الأمريكي جو بايدن، في احتمال التوصل إلى اتفاق يتضمن وقفًا مؤقتًا لإطلاق النار في غزة والإفراج عن المحتجزين بحلول شهر رمضان، قائلًا خلال جولة انتخابية له في بنسلفانيا، "يبدو الأمر صعبًا"، وفق سي إن إن.

ويستمر العدوان الإسرائيلي على غزة لليوم الـ155، الذي راح ضحيته 30 ألفًا و960 قتيلًا، و72 ألفًا و527 مصابًا منذ 7 أكتوبر الماضي، وفق أحدث إحصائية صادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية.