صفحة وزارة التربية والتعليم على فيسبوك
وزير التربية والتعليم رضا حجازي يتفقد امتحانات الثانوية العامة بمدرسة عثمان بن عفان الرسمية للغات بالعبور، 29 يونيو 2024

مصدر: مسؤول لجنة بالشرقية سرب امتحان اللغة الإنجليزية في الثانوية

أحمد محمد
منشور الثلاثاء 2 يوليو 2024

قالت وزارة التربية والتعليم إنها ضبطت المسؤول عن تسريب امتحان اللغة الإنجليزية للثانوية العامة، فيما أوضح مصدر مسؤول بغرفة العمليات المركزية بالوزارة لـ المنصة، أن "المتورط في تصوير ونشر الامتحان هو مسؤول اللجنة، وليس مراقبًا ولا طالبًا".

وأكد بيان للمتحدث باسم الوزارة شادي زلطة، مُرسل على واتساب، الثلاثاء، اطلعت عليه المنصة، ضبط "الشخص المسؤول عن تصوير أجزاء من أسئلة اللغة الإنجليزية باستخدام موبايل بلجنة تابعة لإدارة أبو حماد التعليمية بمحافظة الشرقية".

وقال المصدر إن "المتورط هو مسؤول اللجنة، إذ ظهر في الصور المتداولة بيانات اللجنة ومستندات أخرى أظهرت رقم اللجنة بالضبط، ما سهل مهمة الوصول إليه، والتحفظ على هاتفه، الذي وُجدت عليه أسئلة الامتحان بالفعل".

ووفق بيان زلطة فإن "وزير التربية والتعليم رضا حجازي وجّه باتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة"، فيما أكد المصدر أن المسؤول المتورط سيُحال إلى التحقيق ظهر اليوم، بمعرفة الشؤون القانونية في الوزارة، تمهيدًا لإحالة الواقعة برمتها إلى النيابة العامة، معقبًا "دي جريمة موثقة".

ورصدت المنصة تداول صور لامتحان اللغة الإنجليزية على صفحات الغش الإلكتروني الساعة التاسعة وعشر دقائق، أي بعد بدء الامتحان مباشرة، حيث يظهر في الخلفية بعض ملابس الشخص الذي سرب الأسئلة، وبعض الوثائق البيانية التي لا تكون بحوزة الطلاب، بل المسؤول عن اللجنة.

وهذه المرة الثانية هذا العام التي يتورط فيها مسؤولون بلجان الثانوية العامة في تسريب الامتحانات، حيث كانت الواقعة الأولى السبت الماضي، بعد قيام مسؤولين بلجنة "تحيا مصر 5" التابعة لإدارة المقطم في القاهرة، بتسريب أسئلة مادتي الفيزياء والتاريخ، قبل أن يتم ضبطهم.

وكان العامل المشترك بين الواقعتين أن مسؤولي اللجنتين، نشروا صور الامتحانات بطريقة سهلت مهمة وزارة التعليم في ضبطهم.

ويُحاكم المسؤولون الذين يتورطون في تسريب أسئلة الامتحانات وفق قانون مكافحة الإخلال بأعمال الامتحانات رقم 205، الذي ينص على أن يعاقب بالحبس مـدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات، وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد عن 200 ألف جنيه، كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات أو أجوبتها بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات.

وبتسريب امتحان اليوم، تكون جميع امتحانات الثانوية العامة هذا العام تسربت، وهي مواد "التربية الدينية، التربية الوطنية، الاقتصاد، الإحصاء، اللغة العربية، اللغة الفرنسية، اللغة الألمانية، اللغة الإيطالية، الفيزياء، التاريخ، وأخيرًا اللغة الإنجليزية".

يأتي ذلك، فيما تقوم لجان الامتحانات بعمليات التفتيش مرتين يوميًا، الأولى أثناء الدخول من بوابات المدارس، والثانية بعد مرور نصف ساعة من بدء الوقت الأصلي للامتحان، من خلال العصا الإلكترونية، فيما تفرض وزارة التعليم حظرًا على اصطحاب مراقبي لجان الثانوية للهواتف داخل أي لجنة.