صفحة وزارة التربية والتعليم - فيسبوك
الوزير رضا حجازي يتفقد امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 22 يونيو 2024

ضبط مسؤولين بلجنة في القاهرة لتسريبهم أسئلة الفيزياء والتاريخ

أحمد محمد
منشور السبت 29 يونيو 2024

تمكنت بعض صفحات الغش الإلكتروني، اليوم، من تسريب امتحاني الفيزياء والتاريخ للثانوية العامة، في وقت ضبطت وزارة التربية والتعليم مسؤولين بإحدى اللجان، تورطوا في تصوير ونشر أجزاء من أسئلة المادتين، حسب مصدر قيادي مطلع بقطاع الامتحانات في الوزارة تحدث إلى المنصة.

وأقرت الوزارة، في بيان عبر وآتساب، اطلعت عليه المنصة، بصحة الأسئلة المتداولة بعد التاسعة صباحًا لمادتي الفيزياء والتاريخ، حيث أعلنت عن ضبط طالبين قاما بتصوير ونشر الامتحانين، أحدهما من محافظة المنوفية، والثاني من المنيا.

وأحدثت صورة متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي لامتحان التاريخ، ويظهر فيها أربعة أيادٍ، جدلًا واسعًا، وأصدرت وزارة التعليم بيانًا، اطلعت عليه المنصة، يفيد بضبط الورقة المتداولة في لجنة مدرسة "تحيا مصر 5" بمنطقة المقطم بمحافظة القاهرة، وقرر وزير التربية والتعليم رضا حجازي إحالة الواقعة بالكامل للتحقيق واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المسؤولين عنها.

وأكد المصدر القيادي، أن المتورطين في الواقعة، مسؤولين باللجنة، وليسوا طلابًا، رافضًا التأكيد إذا كانوا اثنين فقط أم أكثر لحين انتهاء التحقيقات بحكم أن دائرة المتورطين قد تزيد، وعقب "تم ضبطهم بعد نشر الصورة بدقائق، وسيتم التحقيق معهم تمهيدًا لإحالتهم إلى النيابة العامة، لأن مثل هذه الوقائع لا يصدر بشأنها عقوبات إدارية، بل جنائية، بحكم القانون".

وينص قانون مكافحة الإخلال بأعمال الامتحانات رقم 205 على أن يعاقب بالحبس مـدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على سبع سنوات، وبغرامة لا تقل عن مئة ألف جنيه ولا تزيد عن مئتى ألف جنيه، كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات أو أجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية، بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات .

وقال المصدر إن فريق التحقيق الموسع الذي ذهبت إلى اللجنة، لضبط المتورطين اكتشف قيامهم بتصوير ونشر الامتحانين، وتأكد من ذلك من خلال فحص هواتفهم المحمولة، حيث وُجد عليها صورًا من الامتحانين، معقبًا "مش هنقول مين ولا صفتهم إيه، ده شغل النيابة العامة". 

وهذه أول مرة، يُتهم فيها مسؤولون بلجنة هذا العام، بتسريب أسئلة الثانوية العامة. وتذكر الواقعة بأخرى شبيهة، أثارت غضب الرأي العام قبل عامين، عندما صُور امتحان الفيزياء من داخل سيارة ملاكي، وحينها تم ضبط المتورطين فيها، وعلى رأسهم رئيس لجنة أبوزعبل بإدارة الخانكة في القليوبية.

وبتسريب امتحاني اليوم، الفيزياء والتاريخ، تكون جميع امتحانات الثانوية العامة هذا العام قد تسربت، وهي مواد "التربية الدينية، التربية الوطنية، الاقتصاد، الإحصاء، اللغة العربية، اللغة الفرنسية، اللغة الألمانية، اللغة الإيطالية. يأتي ذلك، فيما تقوم لجان الامتحانات بتفتيش الطلاب مرتين يوميًا، الأولى أثناء الدخول من بوابات المدارس، والثانية بعد مرور نصف ساعة من بدء الوقت الأصلي للامتحان، من خلال العصا الإلكترونية.