موقع شركة سيدي كرير للبتروكيماويات
أحد مواقع شركة سيدي كرير للبتروكيماويات، 25 يونيو 2024

"سيدي كرير" تلحق بـ"أبو قير للأسمدة" وتعلن توقف مصانعها بسبب إمدادات الغاز

إسلام جابر
منشور الثلاثاء 25 يونيو 2024

لحقت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات بشركة أبو قير للأسمدة وأعلنت توقف أعمال الإنتاج بمصانعها نظرًا لتوقف إمدادات الغاز.

وأكدت الشركة في إفصاح مقتضب للبورصة المصرية، اليوم الثلاثاء، "توقف مصانع الشركة نظرًا لانقطاع غازات التغذية".

وصباح اليوم، أعلنت شركة أبو قير للأسمدة، أحد أكبر منتجي الأسمدة في السوق المصرية، توقف جميع عمليات الإنتاج داخل مصانعها الثلاثة، بسبب توقف إمدادات الغاز.

وتعاني مصر من انخفاض إنتاجها من الغاز الطبيعي، الذي تراجع في 2023 للعام الثاني على التوالي بنسبة 11% عند أقل مستوى منذ 2017، في الوقت الذي تواجه فيه منظومة إنتاج الكهرباء ضغوطًا بسبب ارتفاع الاستهلاك في فصل الصيف.

وقدر مدبولي، خلال مؤتمر صحفي اليوم، أن الحكومة تحتاج إلى تخصيص 1.180 مليار دولار، أي ما يعادل 57 مليار جنيه، لشراء مستلزمات الطاقة الكافية لتجاوز فترة الصيف دون تخفيف أحمال، مضيفًا "بالفعل تواصلنا مع البنك المركزي ووزارة المالية لتدبير الأموال المطلوبة، ولكن وصول الوقود اللازم لتشغيل المحطات قد يحتاج لفترة تصل إلى الأسبوع الثالث من يوليو/تموز".

وفي 5 يونيو/حزيران الجاري أعلنت 5 شركات أسمدة مدرجة بالبورصة المصرية توقف عمليات الإنتاج بمصانعها لمدة 24 ساعة مبدئيًا لحين استقرار ضغوط الشبكة بعد قرار خفض إمداد الغاز، أبو قير من ضمنها.

وكانت سيدي كرير للبتروكيماويات حققت أرباحًا بلغت 559.47 مليون جنيه خلال الفترة من يناير/كانون الثاني حتى مارس/آذار 2024، مقابل أرباح بلغت 520 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2023.

وتراجعت مبيعات الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 3.46 مليار جنيه، مقابل مبيعات بلغت 3.61 مليار جنيه في الربع المقارن من العام الماضي.