صفحة مجلس الوزراء على فيسبوك
رئيس الوزراء يناقش مع الوزراء المعنيين حلول مشكلة انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال، 25 يونيو 2024

مدبولي: استيراد وقود بمليار دولار لوقف تخفيف الأحمال خلال الصيف

محمد إبراهيم
منشور الثلاثاء 25 يونيو 2024 - آخر تحديث الثلاثاء 25 يونيو 2024

قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي إن الحكومة ستلجأ للحد من قطع التيار الكهربائي تدريجيًا، الذي سيستمر لمدة 3 ساعات يوميًا حتى نهاية الشهر الجاري، ثم ساعتين بداية من شهر يوليو/تموز المقبل، حتى يتم وقف تخفيف الأحمال تمامًا، بداية من الأسبوع الثالث من يوليو إلى نهاية فصل الصيف.

وقدر مدبولي، خلال مؤتمر صحفي اليوم، أن الحكومة تحتاج إلى تخصيص 1.180 مليار دولار، أي ما يعادل 57 مليار جنيه، لشراء مستلزمات الطاقة الكافية لتجاوز فترة الصيف دون تخفيف أحمال، مضيفًا "بالفعل تواصلنا مع البنك المركزي ووزارة المالية لتدبير الأموال المطلوبة، ولكن وصول الوقود اللازم لتشغيل المحطات قد يحتاج لفترة تصل إلى الأسبوع الثالث من يوليو".

وحسب وكالة رويترز، تسعى مصر في الوقت الراهن لشراء كميات كبيرة من الغاز هذا الصيف من الأسواق العالمية بمدفوعات مؤجلة تصل إلى ستة أشهر، لسد العجز لديها من الطاقة.

وعن الإجراءات العاجلة للحد من أزمة قطع التيار، قال مدبولي إن الحكومة استوردت منذ يومين 300 ألف طن مازوت بقيمة 180 مليون دولار.

وعن تفسيره للأزمة الأخيرة، قال مدبولي إن الارتفاع القوي لدرجات الحرارة ساهم في زيادة معدلات استهلاك الكهرباء إلى مستويات قياسية "أمس اقتربنا من 36 جيجا استهلاك كهرباء قبل أزمة منتصف اليوم".

وأشار أيضًا إلى "أن أحد الحقول في دول الجوار التي تضخ بصورة كبيرة داخل الشبكة الإقليمية خرج عن الخدمة وحدث به عطل فني أدى إلى توقفه لـ12 ساعة".

وتعتمد مصر على استيراد الغاز من الحقول الإسرائيلية لتسييله وإعادة تصديره، ومع ضَعف الإنتاج المحلي من الغاز لجأت مصر للحد من صادراتها، وأظهرت بيانات الربع الأول من العام الجاري ارتفاع إجمالي واردات  مصر من الغاز الإسرائيلي إلى 2.63 مليار متر مكعب مقابل 1.85 مليار متر مكعب في الربع المقارن من العام الماضي.

وأشار رئيس الوزراء إلى اتفاقه مع وزير التنمية المحلية على غلق المحال التجارية الساعة 10 مساءً بداية من الشهر المقبل، ضمن خطط ترشيد استهلاك الكهرباء، على أن يتم استثناء بعض الأنشطة مثل الصيدليات والمطاعم.

ومنتصف الشهر الجاري، قالت وكالة بلومبرج إن "مصر تخطط لأكبر عملية شراء للغاز الطبيعي المسال منذ سنوات"، وذلك في إطار جهودها للحد من نقص الطاقة وسط موجة الحر الشديدة التي تشهدها البلاد خلال فصل الصيف، ونقلت بلومبرج عن تجار قولهم إن الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي "إيجاس" طرحت مناقصة للحصول على ما لا يقل عن 17 شحنة من الغاز المسال على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة.

وحسب التجار، تسعى شركة إيجاس الحكومية إلى استلام الشحنات عبر ميناء العين السخنة، وذلك بعدما توقفت مصر إلى حد كبير عن استيراد الغاز الطبيعي المسال في 2018، قبل أن تعاود عمليات الشراء هذا العام، للمساعدة في تخفيف الضغط على شبكات الكهرباء والغاز لديها "إذ تقوم بالفعل بتنفيذ انقطاعات دورية للتيار الكهربائي تحت مسمى تخفيف الأحمال، ما أدى إلى توقف العديد من مصانع البتروكيماويات والأسمدة"، وفق بلومبرج.