تصوير: سالم الريس، المنصة
شاب يحمل علم فلسطين على الحدود الشرقية لقطاع غزة أثناء عملية إشعال إطارات مطاطية احتجاجًا على العدوان الإسرائيلي على جنين يوليو 2023.

كوبا تنضم إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.. وأرمينيا تعترف بفلسطين

قسم الأخبار
منشور السبت 22 يونيو 2024

أعلنت كوبا، أمس، أنها ستنضم إلى القضيّة التي رفعتها جنوب إفريقيا ضدّ إسرائيل أمام محكمة العدل الدوليّة، تتهمها فيها بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين في غزة، وقال وزير الخارجيّة الكوبي برونو رودريجيز إنّ دولته "قرّرت المشاركة، بصفة دولة ثالثة"، وفق ما نقله موقع فرانس 24.

ويُمكن لدولة ثالثة، ليست طرفًا في النزاع، أن تقدّم حججها القانونيّة لدعم تفسير اتفاقيّة الإبادة الجماعيّة، وسبق وأعلنت ألمانيا في يناير/كانون الثاني الماضي انضمامها إلى الدعوى بنفس الصفة، لكن لدعم إسرائيل.

وأشارت وزارة الخارجية الكوبية، في بيان، إلى أنّ "كوبا ستستخدم حقها في أن تقدّم، بصفتها دولة ثالثة، تفسيرها لقواعد الاتفاقيّة التي انتهكتها إسرائيل بشكل صارخ عبر أفعالها في الأراضي الفلسطينيّة المحتلّة بشكل غير قانوني في قطاع غزة".

وأضافت أنّ مبادرة هافانا تأتي توافقًا مع "التزامها الراسخ والمستدام بأن تدعم وتساهم قدر الإمكان في الجهود الدولية المشروعة الرامية إلى وضع حدّ للإبادة الجماعية المرتكبة ضدّ الشعب الفلسطيني".

وتنظر العدل الدولية الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا على إسرائيل منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي، وذلك إثر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. وفي يناير الماضي، ألزمت المحكمة تل أبيب بتدابير احترازية لحماية الفلسطينيين من الإبادة خلال نظر الدعوى، غير أنها لم تلتزم بها.

وفي سياق متصل، أعلنت أرمينيا، أمس، أنها اعترفت رسميًا بدولة فلسطينية. وجاء في بيان لوزارة الخارجية أنها "تدعم قرار الأمم المتحدة بشأن وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وتؤيد حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، وفق سكاي نيوز.

وأضاف البيان أن "الوضع الإنساني الكارثي في ​​غزة، والصراع العسكري المستمر إحدى القضايا الأساسية التي تتطلب تنظيم جدول الأعمال السياسي الدولي اليوم"، مشيرة إلى دعمها حل الدولتين كسبيل لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

في غضون ذلك، أعلنت الخارجية الإسرائيلية استدعاء السفير الأرميني من أجل "توبيخه بشدة"، وفق يورونيوز.

من جهتها رحبت الرئاسة الفلسطينية أمس بقرار جمهورية أرمينيا الاعتراف بدولة فلسطين وعبرت عن "التقدير الكبير لهذا القرار الشجاع والهام، الذي يعتبر خطوة مهمة نحو تعزيز العلاقات الثنائية وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة"، وفق المصدر نفسه.

ورحبت دول عربية عدة في مقدمتها مصر والأردن والكويت بالقرار الأرميني.

وبذلك تلحق أرمينيا بإسبانيا وأيرلندا والنرويج التي اعترفت بفلسطين في مايو/أيار الماضي.