وزارة الزراعة
قمح مصري

للمرة الثانية.. مصر تتعاقد على استيراد 400 ألف طن قمح وترفض كل العروض الروسية

سيد عبدالصمد
منشور الأربعاء 12 يونيو 2024

تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية، المشتري الحكومي للحبوب، مساء الثلاثاء، على شراء 400 ألف طن قمح من دول رومانيا وأوكرانيا وبلغاريا، حسب تاجرين تحدثا لـ المنصة، وذلك عقب نحو أسبوع من شراء 470 ألف طن قمح من الدول الثلاثة نفسها بالإضافة إلى فرنسا.

وارتفعت واردات مصر الإجمالية من القمح بنحو 49% خلال الفترة من يناير/كانون الثاني حتى 21 مايو/أيار الماضيين لتصل إلى 5.5 مليون طن، مقابل 3.7 مليون طن خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وغابت روسيا للمرة الثانية على التوالي من قائمة الدول التي تتعاقد معها الهيئة على استيراد القمح خلال المناقصات الأخيرة بسبب ارتفاع الأسعار المقدمة من جانب الشركات الروسية، حسب مدير شركة "ميدترنين ستار" للتجارة واستيراد الحبوب هشام سليمان.

وأكد سليمان لـ المنصة أن تجار روسيا قدموا أعلى أسعار خلال المناقصة بمتوسط 265 دولارًا للطن، خفضتها خلال المفاوضات إلى 260 دولارًا، إلا أن الشركات الرومانية والأوكرانية والبلغارية قدمت أسعارًا تراوحت بين 233 و251 دولارًا للطن.

وقال سليمان إن "الهيئة اشترت 3 شحنات بإجمالي 180 ألف طن من رومانيا، وشحنتين 120 ألف طن من أوكرانيا، وشحنتين 100 ألف طن من بلغاريا، ورفضت جميع العروض الروسية".

يأتي ذلك في وقت تستهدف الحكومة زيادة الوارد من القمح المحلي من المزارعين.

وفي 13 مارس/آذار الماضي، وافق مجلس الوزراء على تحديد سعر توريد القمح المحلى للموسم الجاري عند 2000 جنيه لإردب القمح بدرجة نقاوة 23.5 قيراط، لكن مزارعي القمح اشتكوا من تدني السعر الحكومي محذرين من أن يصبح بديلًا للأعلاف.