تصوير نورا يونس، بإذن لـ المنصة
امرأة تحمل خبزًا مدعمًا بالتجمع الثالث في القاهرة الجديدة، 24 مارس 2008

رغم رفع سعره لـ20 قرشًا.. وزير التموين: تثبيت نقاط الخبز عند 10 قروش للرغيف

إيناس حسين
منشور الخميس 30 مايو 2024

أكد وزير التموين علي المصيلحي لـ المنصة استمرار صرف بدل نقاط الخبز بقيمة 10 قروش لكل رغيف خلال الشهر المقبل، على أن يتم دراسة زيادته من عدمه في يوليو/تموز المقبل.

وفارق نقاط الخبز هو احتساب عدد الأرغفة التي لم يستخدمها المواطن على شكل رصيد بسعر 10 قروش لكل رغيف، ليستبدلها المواطن بسلعة من المنافذ التموينية المختلفة طوال أيام الشهر، دون التقيد بأيام بعينها.

وأعلنت الحكومة، أمس، خلال مؤتمر صحفي، زيادة قيمة سعر الخبز المدعم من 5 إلى 20 قرشًا، بداية من الشهر المقبل، بعد وصول تكلفة إنتاج الرغيف لـ125 قرشًا، مشيرة إلى استهدافها تقليل الأعباء المالية التي تتحملها الدولة.

ويحصل كل مواطن مقيد على بطاقة التموين على 5 أرغفة يوميًا، بسعر 5 قروش للرغيف، على أن يصل سعر الرغيف إلى 20 قرشًا بداية من الشهر المقبل.

ووجه مدبولي، أمس، دعوة لآلية الحوار الوطني لبدء مناقشات جادة لوضع تصور لكيفية التحول إلى الدعم النقدي، بينما أعلن المتحدث باسم مجلس الوزراء محمد الحمصاني عن مقترح يجري دراسته بإمكانية استبدال الدعم العيني إلى نقدي من خلال حصول الفرد الواحد على مبلغ يترواح بين 500 و1000 جنيه شهريًا مع مراعاة زيادته سنويًا مراعاة للتضخم.

وقال المصيلحي لـ المنصة إن "التحول لتطبيق منظومة الدعم النقدي بدلًا من العيني المطبقة حاليًا لن يتم قبل عام على الأقل"، موضحًا أن التحول للدعم النقدي سيشمل كل الدعم التمويني، سواء السلع أو الخبز.

وأشار وزير التموين إلى عرض تطبيق الدعم النقدي مع العام المالي 2025-2026، على رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي.

وتصل قيمة دعم الخبز إلى 90.7 مليار جنيه في موازنة 2024-2025 ما يساوي 2.3% من إجمالي المصروفات العامة في الموازنة، يستفاد منه 71 مليون مواطن، بينما تقدم الدولة دعمًا نقديًا لحائزي بطاقات التموين بقيمة 50 جنيهًا للفرد لعدد 4 أفراد، مع دعم أسعار السلع المباعة على البطاقات، يستفيد منه 62.2 مليون مواطن.

والسبت الماضي، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاح المشروعات التنموية في جنوب الوادي، إن تكلفة رغيف الخبز المُدعم على الدولة وصلت إلى 1.25 جنيه، مشيرًا إلى أن "الرغيف أبو شلنّ ده بيكلفني 130 مليار جنيه دعم"، مُضيفًا أن إدخال الذرة بنسبة 20% بديًلا للقمح في إنتاج الرغيف سيوفر على الدولة استيراد مليوني طن قمح، بتكلفة 600 مليون دولار.