حساب الأمم المتحدة على إكس
مجلس الأمن الدولي يعتمد قرارًا يطالب بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان، 25 مارس 2024

اجتماع لمجلس الأمن ومظاهرات في باريس تنديدًا بـ"مجزرة رفح".. وإسرائيل: شظية أحرقت الخيام

قسم الأخبار
منشور الثلاثاء 28 مايو 2024

يعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اجتماعًا طارئًا، الثلاثاء، لبحث الأوضاع إثر "مجزرة رفح"، وقال على إكس إن المشاورات ستجرى "لبحث الوضع في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية".

وأوضحت مصادر دبلوماسية، الاثنين، أن الاجتماع المُغلق سيعقد بطلب من الجزائر، العضو غير الدائم في المجلس، وفق موقع الشرق الأوسط.

وقصف جيش الاحتلال مساء الأحد خيام النازحين الغزيين في منطقة البركسات غرب مدينة رفح وهي مجاورة لمخازن ومستودعات تابعة للأمم المتحدة، بثمانية صواريخ ثقيلة، وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إنهم "أمام مجزرة بشعة".

وارتفعت أعداد ضحايا قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي لخيام النازحين في رفح مساء الأحد إلى 45 قتيلًا، بينهم 23 من النساء والأطفال وكبار السن، وفق إحصائية لوزارة الصحة الفلسطينية، قال الدفاع المدني في غزة إن المنطقة التي استهدفها الجيش الإسرائيلي شمال غرب رفح يوجد بها 100 ألف نازح.

وقال مسؤول أمريكي لشبكة abc NEWS، الاثنين، إن الولايات المتحدة تلقت معلومات من إسرائيل مفادها أنهم يعتقدون أن شظية جراء الضربة التي شنها الطيران الإسرائيلي على مخيم السلام برفح جنوب غزة، الأحد، ربما أشعلت النار في خزان وقود على بعد 100 متر، فحاصرت إحدى الخيام وهو ما أدى إلى اندلاع حريق هائل خلف عشرات القتلى والمصابين.

من جهته، أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش "المجزرة الإسرائيلية" على مدينة رفح جنوب غزة، وقال الاثنين على إكس إن الهجوم "قتل عشرات المدنيين الأبرياء الذين كانوا يبحثون فقط عن مأوى يحميهم من هذا النزاع المميت"، وأضاف "لا يوجد مكان آمن في غزة. يجب وضع حد لهذه الفظائع".

وتنديدًا بالمجزرة، تظاهر آلاف الأشخاص في العاصمة الفرنسية باريس، الاثنين، على بعد بضع مئات من الأمتار من السفارة الإسرائيلية، وهم يهتفون "كلنا أبناء غزة"، و"عاش نضال الشعب الفلسطيني" و"الحرية لغزة"، و"غزة، باريس معك"، وفق موقع الشرق.

ورفع متظاهرون الأعلام الفلسطينية، ووضع البعض كوفيات فيما رفع البعض الآخر لافتات كتب عليها "الطفل يجب ألا يقتل، سواء كان يهوديًا أو فلسطينيًا: أوقفوا القصف، الحرية لفلسطين"، وأيضًا "رفح، غزة نحن معك".