تصوير محمد الخولي لـ المنصة
منزل في المقطم خلال انقطاع الكهرباء

وزير الكهرباء: وقف تخفيف الأحمال بنهاية العام في كل المحافظات

محمد إبراهيم
منشور الاثنين 27 مايو 2024

قال وزير الكهرباء محمد شاكر إن الحكومة تخطط لإنهاء إجراءات تخفيف الأحمال الكهربائية قبل نهاية العام الحالي، مؤكدًا في تصريح لـ المنصة أن الخطة تشمل القاهرة وكافة المحافظات المصرية، مضيفًا أن هذا يأتي "بدفع من توجيهات الحكومة ورئيس الجمهورية".

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي صرح قبل يومين أن وقف انقطاع التيار يتطلب زيادة التعريفة ضعفين أو ثلاثة، وذلك بالتزامن مع استمرار انقطاعات التيار الكهربائي.

وقال شاكر لـ المنصة إن الوزارة سعت لتخفيف آثار انقطاعات التيار خلال الفترة الماضية من خلال استثناء كافة المنشآت الحيوية بالدولة والمستشفيات، وتقوم بالتنسيق مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي باستثناء المناطق التي تجري فيها الامتحانات للطلاب، سواء في المدارس أو الجامعات، حتى يتمكن الطلاب من أداء الامتحان دون مشاكل.

وأعلنت الحكومة في 19 يوليو/تموز الماضي خطة لتخفيف الأحمال في الكهرباء، علقت تطبيقها خلال شهر رمضان ثم استأنفتها منذ أبريل/نيسان الماضي.

وقال وزير المالية لفضائية ON قبل يومين إن ارتفاع أسعار النفط عالميًا مع ارتفاع سعر الصرف الرسمي للدولار في مصر ساهما في زيادة أعباء قطاع الكهرباء، موضحًا أن هناك حاجة لـ 300 مليون دولار شهريًا إضافية لسد العجز في الوقود الذي يتسبب في انقطاعات التيار.