تصوير سالم الريس للمنصة
منازل المدنيين في مخيم الشابورة، وسط مدينة رفح، بعدما قصفها جيش الاحتلال الإسرائيلي فجرًا، 12 فبراير 2024

تدريبات عسكرية إسرائيلية "لاستكمال الحرب".. والأمم المتحدة تحذر من اجتياح رفح

سالم الريس قسم الأخبار
منشور الأربعاء 1 مايو 2024

كثف جيش الاحتلال الإسرائيلي من قصفه المدفعي على مناطق في مدينة رفح، في وقت نشر المتحدث بلسانه للإعلام العربي أفيخاي أدرعي، مساء الثلاثاء فيديو لتدريبات عسكرية قال إنها "لاستكمال الحرب على قطاع غزة"، فيما حذرت الأمم المتحدة من أن هجومًا إسرائيليًا على مدينة رفح يلوح "في الأفق القريب".

وقُتل طفلان وأصيب عدد آخر من المواطنين غالبيتهم من الأطفال والنساء، مساء الثلاثاء، في قصف إسرائيلي بصاروخ من طائرة استطلاع، استهدف منزل يعود لعائلة غالي في مخيم الشابورة غرب رفح، حيث يأوي نازحين من شمال القطاع.

ووصل جثمان طفل وطفلة من عائلة جرادة إلى مستشفى الكويت التخصصي، نتيجة استهداف المنزل الذي كانت قد لجأت إليه العائلة بعد نزوحها من مدينة غزة قبل عدة أشهر، حيث كان الأطفال نيام، حسب أحد أقاربهم لـ المنصة.

وكثف جيش الاحتلال قصفه المدفعي، فجر الأربعاء، على مناطق شرق رفح الحدودية، حيث استهدف عددًا من المنازل وبئر مياه، ما أدى إلى إصابة سيدة وصلت إلى مستشفى أبو يوسف النجار شرق المدينة.

وفي مدينة غزة، استهدف جيش الاحتلال بالطيران الحربي، فجر الأربعاء، منزلًا في شارع الجلاء وسط المدينة، ما أدى إلى وقوع قتلى وإصابات، حسب مصدر صحفي لـ المنصة، كما استهدف منزلًا غرب غزة، ولم يُبلغ عن وقوع إصابات.

وقصفت المدفعية الإسرائيلية عددًا من المنازل شرق حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، كما قصفت بلدة بيت لاهيا شمال القطاع ومنطقة المغراقة وسط القطاع.

وقال أدرعي على إكس، إن "الفرقة 98 والفرقة 162 تستعدان للمراحل اللاحقة من الحرب في قطاع غزة"، مضيفًا أن القوات تعمل على رفع الجاهزية "تمهيدًا لمواصلة الحرب في قطاع غزة"، وأن القادة أكملوا المصادقة على الخطط للمهام المقبلة".

ويستمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ208، الذي راح ضحيته 34 ألفًا و568 قتيلًا، و77 ألفًا و765 مصابًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية، التي أكدت اليوم أن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في القطاع، ووصل منها للمستشفيات 33 شهيدًا و57 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية".

وقالت الأمم المتحدة، الثلاثاء، إنه لا ينبغي لإسرائيل أن تستغل التقدم التدريجي في إدخال المساعدات للتحضير أو تبرير عملية اجتياح رفح، وناشد الأمين العام للمنظمة أنطونيو جوتيريش، الدول صاحبة النفوذ لدى إسرائيل بذل كل ما في وسعها لمنع أي هجوم إسرائيلي على رفح، حيث يعيش أكثر من 1.2 مليون نازح فلسطيني، وفق موقع الشرق الأوسط.

وتوعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الثلاثاء، بالمضي في الهجوم الذي يهدد بتنفيذه منذ فترة طويلة على رفح، بغض النظر عن رد حماس على أحدث مقترح لوقف القتال وإعادة المحتجزين الإسرائيليين.

وغادر وفد حركة حماس القاهرة، الاثنين، على أن يعود برد مكتوب على صفقة للهدنة، وسط تفاؤل بإنجاز الاتفاق هذه المرة.