أحد العمال للمنصة
جانب من وقفة محصلي مياه الشرب بالجيزة، الثلاثاء 23 أبريل 2024

محصلو "مياه الجيزة" يرفضون عرضًا بزيادة العمولة..ويمتنعون عن تحصيل الفواتير

أحمد خليفة
منشور الأربعاء 24 أبريل 2024 - آخر تحديث الأربعاء 24 أبريل 2024

 رفض محصلو الفواتير وقارئو العدادات بنظام العمولة في شركة مياه الشرب بمحافظة الجيزة عرضًا، من رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المهندس منصور بدوي، بزيادة نسبة عمولة التحصيل إلى 8% على الإصدار الجديد و5% على المتأخرات، وصرف بدل انتقال قدره 2000 جنيه شهريًا، وفق عاملَين تحدثا لـ المنصة، فيما امتنع نحو ثلثي المحصلين اليوم عن تحصيل الفواتير لحين الاستجابة لمطالبهم في خطوة تصعيدية (*). 

وجرت جلسة التفاوض مساء أمس الثلاثاء، مع عدد من العمال بحضور مديري القطاعات بالشركة، حسب المصدر الأول الذي شارك في الاجتماع.

وطالب العمال خلال وقفتهم الاحتجاجية أمس، بالقرب من مقر الشركة بالوراق، بالتثبيت وتحرير عقود عمل دائمة تضمن لهم رواتب ثابتة.

وقال العامل الذي شارك في جلسة المفاوضات لـ المنصة، إن الجلسة شهدت احتداد رئيس مجلس الإدارة، ولم يُسمح لهم بالكلام إلا في حدود ضيقة، حيث وجه المهندس منصور كلامه لرئيس القطاع التجاري محمود صالح "عايزين إيه دول يا محمود؟" فرد عليه "عايزين عقود دائمة يا أفندم" فرفع رئيس مجلس الإدارة صوته "مفيش عندي الكلام ده، عايزين يبقوا زي المثبتين؟".

وأضاف العامل نفسه أن رئيس مجلس الإدارة خفف من حدته بعد ذلك، ما سمح للعمال بطرح المطالب وعلى رأسها تحرير عقود دائمة تشمل راتبًا أساسيًا، فرد المهندس منصور  عليهم، وفق العامل، أنه سيرفع عمولتهم من التحصيل  لـ8% على الإصدار الجديد و5% على المتأخرات، مع صرف بدل انتقال 2000 جنيه في الشهر، على أن ينسوا مسألة التثبيت.

وتواصلت المنصة أمس مع رئيس القطاع التجاري بشركة مياه الشرب محمود صالح هاتفيًا وعبر واتساب، لسؤاله حول مطالب المحصلين بالعمولة، لكنه لم يرد، وكررنا المحاولة اليوم فلم يرد أيضًا.

وتنص عقود المحصلِّين الحالية على أن يتقاضى المحصل عمولة 3% بحد أقصى 10 جنيهات للفاتورة، لكن لا يتضمن العقد أي بنود مالية أخرى، لا راتب أساسي ولا بدل انتقال، ويتراوح ما يتقضاه المحصل شهريًا بين  1500 و3500 جنيه.

كما وعد رئيس مجلس الإدراة خلال الجلسة التفاوضية بصرف صر راتب شهري للعال حال إصابته في أي حادث أثناء العمل، حتى شفاءه وعودته للعمل، وذلك بقيمة متوسط ما تحصَّل عليه في الستة أشهر السابقة على الإصابة، وهو ما رفضه العمال مصرّين على مطلب التثبيت.

وقال المصدر الثاني من العمال لـ المنصة، إنهم قرروا التصعيد بالامتناع عن التحصيل اليوم الأربعاء، كإضراب جزئي نفذه أكثر من ثلثي المحصلين، حتى تتم مناقشة الخطوات التي سينفذونها لتمكينهم من تحقيق مطالبهم، وهو ما أكده أيضًا المصدر الأول.

وأشار المصدران إلى استمرار رسائل التهديد الواردة من الإدارة عبر بعض الموظفين بـ"التخلص" من العمال الذين سيستمرون في الاحتجاج.

واستدعت الشركة أمس قوة من الأمن المركزي، حاول قائدها إقناع العمال بالانصراف، لكنهم رفضوا، حسب المصدرين.

وكان 3 عمال من المحتجين قالوا لـ المنصة أمس إنهم تلقوا رسائل تهديد عبر بعض الموظفين بأن الأمن سيتدخل لمنعهم من تنظيم الوقفة داخل مقر الشركة، فقرروا تنظيمها قرب الشركة وعدم دخولها، حتى لا يحدث أي صدام، لأنهم يريدون وقفة سلمية بشكل متحضر تعبر عن مشاكلهم.

وخلال الأيام الماضية، نظَّم محصلو الفواتير بشركتي مياه أسوان والقليوبية وقفات احتجاجية للمطالبة أيضًا بالتثبيت.


(*) تم التعديل في 24 أبريل 2024 لمراعاة الدقة.