أحد العمال لـ المنصة
جانب من وقفة محصلو مياه الشرب بالجيزة، الثلاثاء 23 أبريل 2024

رغم تهديدات الشركة.. محصلو "مياه الجيزة" يطالبون بالتثبيت في وقفة احتجاجية

أحمد خليفة
منشور الثلاثاء 23 أبريل 2024

نظم محصلو الفواتير وقارئو العدادات بنظام العمولة في شركة مياه الشرب بمحافظة الجيزة، الثلاثاء، وقفة احتجاجية قرب مقر الشركة بالوراق، في وقت مارست الإدارة عليهم ضغوطًا وأرسلت لهم رسائل تهديد لمنع تنظيم الوقفة منذ إعلانهم عنها الأحد، وفق عمال تحدثوا لـ المنصة.

وطالب العمال بالتثبيت وتحرير عقود عمل دائمة تضمن لهم رواتب ثابتة، وقال أحدهم لـ المنصة إنهم وقعوا عقود محصلين بالعمولة مع شركة مياه الشرب بالجيزة منذ مدد مختلفة يرجع بعضها لعشر سنوات.

وتنص العقود على أن يتقاضى المحصل عمولة 3% بحد أقصى 10 جنيهات للفاتورة، لكن لا يتضمن العقد أي بنود مالية أخرى لا راتب أساسي ولا بدل انتقال، سوى بند القراءات وهو 40 جنيهًا لكل دفتر قراءات، إذ يقومون بمهمتي قراءة العدادات وتحصيل الفواتير "يعني المحصل مننا اللي معاه 10 دفاتر يتحصل على 400 جنيه مقابل قراءة العدادات كل 60 يومًا، لأن القراءات تأخذ كل شهرين"، وفق العامل الذي طلب عدم نشر اسمه.

وأضاف "هناك الكثير من المحصلين المعينين بالشركة خرجوا على المعاش، والإدارة ترفض تثبيتنا مكانهم، وتفضل تشغيلنا دون أي حقوق مالية سوى ما نتحصل عليه، وهو مبلغ متفاوت من شهر لآخر، فهناك أشهر لا يتخطى 1500 جنيه، وفي أفضل الأحوال لا يزيد عن 3500 جنيه".

وقال عامل ثانٍ إنهم لا يطلبون سوى إبرام عقود مشابهة لزملائهم المثبتين تضمن لهم رواتب وبدلات ثابتة وحافزًا عادلًا بحيث لا يقل مجمل راتب المحصل عن الحد الأدنى للأجور، مثل جميع العاملين بالشركة "عايزين بس نكفي أسرنا، مش معقول عامل يقدر يسد مصاريف زوجة وابنين أو تلاتة بـ3 آلاف جنيه في الغلا ده".

وأضاف العامل الثاني الذي طلب أيضًا عدم نشر اسمه "نتعرض لمخاطر كبيرة، أحد زملائنا سرق منه مبلغ التحصيل والجهاز الخاص بالشركة، ورغم أن التحقيقات أثبتت أنه ضحية للسرقة ألزمته الشركة بدفع مبلغ التحصيل وقيمة الجهاز، وتعاون زملاؤه حتى يتمكنوا من جمع المبلغ المطلوب".

ولفت إلى أن الشركة أجبرتهم على توقيع إيصالات أمانة "على الأبيض" عند استلام العمل لضمان العهدة، سواء كانت أجهزة أو مبالغ تحصيل.

وقال عامل ثالث لـ المنصة إنهم عقدوا اجتماعًا في أحد المقاهي ضم 80 محصلًا من كل فروع الشركة لمناقشة أوضاعهم، ما لفت انتباه أفراد من الشرطة سألوهم عن سبب تجمعهم، فقالوا لهم إنهم يعملون في شركة المياه وتجمعوا هنا لأن الشركة أغلقت، وأظهروا لهم الأجهزة وما يثبت عملهم، وبعدها انصرفوا، وهو الاجتماع الذي تمخض عنه الاتفاق على الوقفة الاحتجاجية اليوم.

وأضاف أنه بمجرد أن علمت الإدارة، عقدت اجتماعًا بمديري الأفرع، الذين أرسلوا إلى عدد من المحصلين عبر بعض الموظفين يطلبون عدم المشاركة في الوقفة، ويخوفونهم من تبعاتها.

وذكر العمال الثلاثة أن الكثير منهم تلقوا رسائل تهديد عبر بعض الموظفين بأن الأمن سوف يتدخل لمنعهم من تنظيم الوقفة داخل مقر الشركة، فقرروا تنظيمها قرب الشركة وعدم دخولها، حتى لا يحدث أي صدام، لأنهم يريدون وقفة سلمية بشكل متحضر تعبر عن مشاكلهم.

وتواصلت المنصة مع رئيس القطاع التجاري بشركة مياه الشرب محمود صالح هاتفيًا وعبر واتساب، لسؤاله حول مطالب المحصلين بالعمولة، لكنه لم يرد حتى موعد النشر.

وخلال الأيام الماضية، نظم محصلو الفواتير بشركتي مياه أسوان والقليوبية وقفات احتجاجية للمطالبة أيضًا بالتثبيت.