الصفحة الرسمية لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان على فيسبوك
شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان

بعد أسوان.. محصلو "العمولة" بـ"مياه شرب القليوبية" يطلبون التثبيت

أحمد خليفة
منشور الأحد 21 أبريل 2024

نظم محصلو الفواتير بنظام العمولة بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة القليوبية، اليوم الأحد، وقفة احتجاجية أمام مقر الشركة في بنها للمطالبة بالتثبيت، أو إعادة صياغة العقود المبرمة مع الشركة لتنص على راتب ثابت يعادل موظفي الشركة المعينين، الذين لهم نفس سنوات الخدمة، حيث يعملون في الشركة منذ أكثر من 9 سنوات، وفق حديث عاملَين شاركا في الوقفة لـ المنصة.

يأتي احتجاج محصلي الفواتير بـالقليوبية بعد أيام من تنظيم محصلي الفواتير وقارئي العدادات بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان، وقفة احتجاجية بمقر الشركة في مدينة أسوان، للمطالبة بالتثبيت، لكن على عكس محصلي أسوان فإن محصلي القليوبية يتمتعون بعقود "عمولة" مفتوحة "تجدد تلقائيًا" كما يتمتعون بحقوق تأمينية وبطاقات صحية، ورغم ذلك فإن الراتب المنصوص عليه في العقد هو 500 جنيه فقط، حسب أحد العاملين.

وأضاف العامل، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن الراتب الشامل  مقسم على ثلاثة بنود، أولها بند الراتب وهو 500 جنيه، وثانيها بدل الانتقال 350 جنيهًا شهريًا، وثالثها عمولة التحصيل والتي لا تزيد في أفضل الحالات عن 2500 جنيه شهريًا أي أن الراتب لا يزيد في مجمله عن 3350 جنيهًا.

وأوضح العامل الثاني أن أغلبية المحصلين يتقاضون أقل من تلك المبالغ بكثير لأن العقد ينص على صرف عمولة  1.5% من إجمالي المتحصلات إذا حقق نسبة من  70% حتى 75% من قيمة المتحصلات، وعلى 2% إذا حقق نسبة من 76% وحتى 80%، وعلى 2.5% إذا حقق نسبة تحصيل 81، وحتى 89% وعلى عمولة 3% إذا حقق نسبة 90% فأكثر.

وأضاف العامل، الذي طلب عدم نشر اسمه، "من النادر إن محصل يوصل لعمولة 3%، لأن الإدارة بتخترع أساليب علشان ما نحققشي التارجت يعني مثلًا يدي المحصل فاتورة بـ5 آلاف جنيه لمحل مقفول من سنين فطبيعي إنه ما يعرفش يحصلها، مش بس كده لأ، ييجي الشهر التاني يدي نفس الفاتورة للمحصل، ويكرر نفس الشيء كذا شهر علشان يوقع المحصل".

وأكد العاملان مطالبة الإدارة بتعديل الراتب الأساسي، وجعل العمولة بمثابة حافز لمن يحقق التحصيل بالنسب المطلوبة، أسوة بالمحصلين المعينين، لكن الإدارة رفضت الاستماع إليهم.

وعلق العامل الثاني "نعمل إيه في الغلا ده بـ 2000 أو 3000 جنيه إزاي نقدر نعيش ونعيش ولادنا، مش طالبين غير يكون لينا مرتب ثابت يكفي أسرنا زي باقي موظفين الشركة، يثبتونا أو يعملوا عقود جديدة فيها توازن بين الراتب الأساسي والحافز، بحيث مايقلوش عن الحد الأدنى 6 آلاف جنيه اللي بدأ يطبق في شركات مياه الشرب".

ولفت العاملان إلى أن أفرادًا بملابس مدنية، ظنا أنهم من الأمن، تحدثوا مع بعض المشاركين في الوقفة، لمحاولة فضها، لكن لم ينجحوا حتى الآن، حيث لا تزال الوقفة مستمرة، حتى نشر الخبر.