أحد العمال
تجمع عمال غزل المحلة بساحة الشركة، 24 فبراير 2024

تجديد حبس عاملي "غزل المحلة" بتهمة "الانضمام لجماعة إرهابية".. وتضامن عالمي معهما

أحمد خليفة
منشور الاثنين 22 أبريل 2024

جددت نيابة أمن الدولة العليا، الأحد، حبس وائل محمد أبو زويد، ومحمد محمود طلبة، عامليّ شركة غزل المحلة، 15 يومًا، على ذمة القضية 717 لسنة 2024، بتهمة "الانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة"، على خلفية اشتراكهما في إضراب عن العمل في 22 فبراير/شباط الماضي، وهو التجديد الرابع منذ إحالتهما للنيابة، وفق محامي دار الخدمات النقابية والعمالية أشرف الشربيني لـ المنصة.

وألقي القبض على أبو زويد وطلبة في 29 فبراير الماضي، عقب الإضراب الذي استمر أسبوعًا، للمطالبة بحد أدنى للأجور 6 آلاف جنيه، ضمن 7 من زملائهم، أطلق سراحهم لاحقًا، فيما أحيل أبو زويد وطلبة إلى نيابة أمن الدولة العليا.

وقال الشربيني إن العاملَين حضرا جلسة نظر تجديد حبسهما عبر الفيديو كونفرانس من سجن العاشر 6، كما حضر العديد من المحامين من منظمات حقوقية مختلفة، وطالبوا بإخلاء سبيلهما لبطلان التهم المنسوبة إليهما.

وأضاف محامي دار الخدمات النقابية والعمالية "قلت للنيابة إنه تم تطبيق الحد الأدنى على عمال غزل المحلة، وهو السبب وراء احتجاج العاملَين وزملائهما، فإذا كانت الدولة اعترفت أن المطلب الذي شاركوا في الإضراب من أجله مطلب مشروع، فلما إذن لا يزالان محبوسين بتهم ليس لهما علاقة بها! فهز وكيل النيابة رأسه قائلًا: ربنا يسهل".

وأشار الشربيني إلى أنه أبلغ أبو زويد وطلبة باستصدار الشهادات التي تفيد حبسهما، وإعطائها إلى أهلهما لتسليمها إلى شركة غزل المحلة حتى لا تتخذ أي إجراءات بشأن انقطاعهما عن العمل، لافتًا إلى أن الشركة وجهت في وقت سابق إنذارات بالفصل إلى العاملين، رغم حبسهما.

وتجددت حملة التضامن مع عاملي غزل المحلة المحبوسين، حيث أضيفت عشرات التوقيعات على عريضة أطلقت في مارس/أذار الماضي للمطالبة بالإفراج عنهما، من مؤسسات وقيادات سياسية ونقابية محلية وعالمية، وفق ما نشرته حركة الاشتراكيين الثوريين على فيسبوك، ومن بين المتضامنين الجدد عضو المجلس العام لاتحاد العمال العموميين باليونان كريستوس أرجيريس، وستيف هانسن من الاتحاد الوطني للتعليم العالي بأستراليا، وبراكونيتشا ديموكراتجا من حركة الديمقراطية العمالية ببولندا، وألكسندروس مارتزوكوس عضو اللجنة التوجيهية باتحاد الممثلين اليونانيين.

كما ذكرت الحركة أن تنظيم البديل الاشتراكي بأستراليا أصدر بيان تضامن مع عامليّ غزل المحلة قال فيه "نحن أعضاء ومؤيدو البديل الاشتراكي في أستراليا نرسل تحياتنا وتضامننا إلى عمال شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى إزاء المعركة التي خاضوها من أجل لقمة العيش، وكذلك التضحيات التي قدموها والتي وصلت إلى الحبس في سجون النظام المصري".

وطالب البيان بالإفراج عنهما، واصفًا عمال المحلة بأنهم "منارة أمل وإلهام لجميع العمال المكافحين في العالم".