ارتفاع قتلى هجوم إسرائيل على القنصلية الإيرانية إلى 13.. وخامنئي يتوعد

قسم الأخبار
منشور الأربعاء 3 أبريل 2024

قال تليفزيون "برس تي.في" الإيراني، أمس، إن عدد قتلى الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق ارتفع إلى 13 بينهم ستة سوريين، حسب وكالة أنباء العالم العربي.

وكانت العلاقات العامة في الحرس الثوري الإيراني قالت أمس إن 7 مستشارين عسكريين إيرانيين قتلوا في استهداف إسرائيلي لقنصليتها في سوريا، من بين القتلى العميد محمد رضا زاهدي، والعميد محمد هادي حاج رحيمي، وزاهدي هو قائد فيلق حرس الثورة لسوريا ولبنان، أما رحيمي فهو قائد بارز في الحرس.

في غضون ذلك قالت السفيرة ومساعدة ممثلية إيران في الأمم المتحدة، زهراء إرشادي، خلال جلسة لمجلس الأمن، أمس، حول الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق، إن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية تدين بشدة هذه الجرائم البشعة والهجمات الإرهابية الجبانة. لقد ارتكب الكيان الإسرائيلي انتهاكًا واضحًا لميثاق الأمم المتحدة والقوانين الدولية وسيادة الجمهورية العربية السورية واستقلالها وسلامة أراضيها"، حسب وكالة أنباء إرنا.

وأوضحت أن "هذه الجريمة انتهكت بشكل واضح المبدأ الأساسي للحصانة الدبلوماسية والقنصلية، وكذلك اتفاقية العلاقات الدبلوماسية لعام 1961، واتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية لعام 1963، واتفاقية منع الجرائم والمعاقبة عليها لعام 1973 ضد الأشخاص الخاضعين للحماية الدولية، بما في ذلك الموظفون الدبلوماسيون". 

من جانبه، توعد زعيم الثورة الإيرانية علي خامنئي إسرائيل، قائلًا في رسالة للتعليق على الهجوم ونعي القتلى إننا "سنجعل الكيان الصهيوني الغاصب والمبغوض نادمًا على هذه الجريمة وأمثالها"، حسب إرنا.

وهذه ليست أول مرة تستهدف فيها إسرائيل قادة إيرانيين رفيعي المستوى في دمشق، ففي 21 يناير/كانون الثاني الماضي، قتل 5 من قادة الحرس الثوري من بينهم رئيس الاستخبارات في الحرس الثوري، إثر غارة إسرائيلية. وآنذاك توعد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيس بالرد.