جروب أسعار السلع في مصر على فيسبوك
مزرعة دواجن في مصر

تراجعت 5 جنيهات فقط.. الدواجن لا تستجيب لمبادرة خفض الأسعار

إيناس حسين
منشور الثلاثاء 2 أبريل 2024

تراجعت أسعار الدواجن بالسوق المحلية، لكن دون الوصول للسعر المعلن من الاتحاد العام للمنتجين.

وظل كيلو الدواجن البيضاء فوق مستوى الـ98 جنيهًا، بينما أعلن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير تثبيت السعر للمستهلك عند 95 جنيهًا كحد أقصى.

ولم تتراجع أسعار البيض عن مستوى 157 جنيهًا للكرتونة بالمزرعة، في حين أعلن الاتحاد تحديد سعرها عند 135 جنيهًا فقط. 

وكان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي استعرض تقريرًا أعده القصير، أمس، بشأن مبادرة الاتحاد العام لمُنتجي الدواجن لخفض أسعار الدواجن والبيض بنسبة تتراوح من 10% إلى 15%.

وقال محمد أحمد، أحد تجار الدواجن بمنطقة إمبابة، إن أسعار الدواجن انخفضت 5 جنيهات، لتهبط من 105 إلى 100 جنيه للكيلو، منوهًا بأن السعر لم يهبط عن مستوى الـ100 جنيه منذ بداية شهر رمضان.

وقال معوض محمد، أحد تجار الدواجن بمنطقة الصف بمحافظة الجيزة، إن سعر كيلو الدواجن انخفض ليسجل 98 جنيهًا للمستهلك خلال الساعات الماضية فقط، إلا أنه لم يصل إلى 95 جنيهًا طوال الفترة الماضية، بسبب ارتفاع سعر الكيلو بالمزرعة ووصوله إلى 90 جنيهًا.

وأكد رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف القاهرة التجارية، عبد العزيز السيد، أن وصول سعر كيلو الدواجن إلى 100 جنيه أمر يتطلب تشديد الرقابة على المحلات التجارية الصغيرة والكبرى لضمان عدم المغالاة في الأسعار.

وأوضح السيد لـ المنصة أنه في ظل آليات ضبط الأسواق وتوفير مستلزمات الإنتاج والإفراجات الجمركية، مع تراجع الأعلاف من المفترض أن تهبط أسعار الدواجن إلى 75 جنيهًا للكيلو بالمزرعة، ليكون أقصى سعر للكيلو 85 جنيهًا للمستهلك.

وفيما يتعلق بأسعار البيض، أوضح أن سعر الكرتونة يسجل 156 و157 جنيهًا بالمزرعة، لتصل إلى 170 جنيهًا للمستهلك، مرجعًا استمرار ارتفاع أسعار البيض لزيادة الطلب عليه خلال نهاية شهر رمضان، وقبل حلول موسم عيد الفطر المبارك.

وكانت أسعار الدواجن قفزت بنسبة 21% بداية شهر رمضان، وفق رئيس شعبة الدواجن في الغرف التجارية عبد العزيز السيد، رغم تراجع أسعار الأعلاف بشكل كبير إثر توفير البنوك السيولة الدولارية للمستوردين.