الحساب الرسمي لرئيس الوزراء الإسرائيلي على إكس
الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، 18 أكتوبر 2023

رغم توتر العلاقات.. أمريكا تمنح إسرائيل مساعدات عسكرية جديدة

قسم الأخبار
منشور السبت 30 مارس 2024

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الولايات المتحدة وافقت على منح إسرائيل حزمة مساعدات جديدة تقدر بـ2.5 مليار دولار.

وتشمل الشحنة أكثر من 1800 قنبلة MK84، يبلغ وزن الواحدة منها قرابة الطن، و500 قنبلة MK82، يبلغ وزن الواحدة نحو ربع طن، و25 طائرة حربية ومحركات من طراز F35A، تقدر قيمتها بنحو 2.5 مليار دولار، وفق ما نقله موقع مونت كارلو.

يأتي ذلك في وقت أشارت تقارير إعلامية إلى وجود توترات بين الولايات المتحدة وإسرائيل، لرفض الأولى اجتياح رفح بريًا، وامتناعها عن التصويت على قرار وقف إطلاق النار في غزة خلال رمضان، الذي أعلنه مجلس الأمن الأسبوع الماضي، رغم أنها استخدمت "الفيتو" 3 مرات ضد مشاريع مختلفة لوقف العدوان الإسرائيلي.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت زار واشنطن قبل أيام، بحث خلالها "احتياجات إسرائيل من الأسلحة مع نظرائه الأمريكيين"، وشدد على أهمية العلاقات الأمريكية بالنسبة لأمن إسرائيل وعلى أهمية "التفوق العسكري النوعي" في المنطقة، حسب مونت كارلو.

في غضون ذلك، أثارت موافقة واشنطن على تسليم تل أبيب دفعة جديدة من المساعدات العسكرية ردود فعل واسعة ومتباينة داخل الولايات المتحدة، وسط انتقادات البعض لإدارة الرئيس جو بايدن واتهامهم لها بعدم الجدية في ممارسة الضغط على الحليف الإسرائيلي لوضع حد للحرب الدائرة في غزة منذ نحو 6 أشهر، حيث يرى منتقدو هذه الخطوة أنها تنطوي على منح إسرائيل الضوء الأخضر لاجتياح رفح والشعور بالإفلات من العقاب، وفق موقع دويتشه فيله.

وسبق أن فشل الكونجرس الأمريكي في 7 فبراير/شباط الماضي، تمرير مشروع قانون تمويل مستقل كان من شأنه أن يوفر مساعدات لإسرائيل بقيمة 17.6 مليار دولار.

ونوهت واشنطن بوست إلى أن إسرائيل استخدمت قنابل MK84 على نطاق واسع في غزة، وفقًا لتقارير عدة، خصوصًا في قصف مخيم جباليا للاجئين في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ما أسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص.

كما نقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي أن الولايات المتحدة، التي تعد الداعم الأكبر لإسرائيل بالأسلحة، مستمرة في دعم "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، وتأكيده أن "إخضاع المساعدات لشروط لم يكن من سياستنا"، وهو موقف يكشف أن التهديدات الأمريكية المتوالية خلال الأيام الماضية كانت "وهمية".

يأتي ذلك في وقت يتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. ووفق التقرير اليومي لوزارة الصحة الفلسطينية في القطاع، ارتكب جيش الاحتلال "8 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 82 شهيدًا و98 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية".

وارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفًا و705 قتلى، و75 ألفًا و190 مصابًا منذ 7 أكتوبر الماضي.