تصوير: سالم الريس
فلسطينيون يحاولون استخراج بعض من مقتنياتهم بعد تدمير منزلهم بطائرات الاحتلال الإسرائيلي بمدينة غزة خلال اليوم الثاني للحرب

"مجزرة جديدة" في جباليا.. وشيخ الأزهر وبابا الفاتيكان يدعوان لوقف الحرب في غزة

محمد الخولي
منشور الأحد 3 ديسمبر 2023

قالت وزارة الصحة في غزة إن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب، اليوم الأحد، "مجزرة جديدة" في مخيم جباليا شمال القطاع، سقط ضحيتها عشرات الفلسطينيين، بينما شهدت إحدى جلسات COP28 توجيه شيخ الأزهر أحمد الطيب والبابا فرنسيس دعوة إلى وقف الحرب.

وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن العشرات سقطوا "شهداء وجرحى في ظل صعوبة وصول الطواقم الطبية إلى المكان"، ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن مراسلها سقوط أكثر من 60 قتيلًا في جنوب القطاع، خاصة في خانيونس بعد قصف الطائرات الإسرائيلية بعشرات الصواريخ مناطق عديدة شرق ووسط المدينة، ولفتت إلى أنهم نقلوا إلى مستشفيي ناصر والأوروبي. 

وقال مدير مستشفى غزة الأوروبي يوسف العقاد، إن "المشهد الكارثي في المستشفى لا يمكن وصفه"، لافتًا إلى أن الطواقم الطبية لم تتمكن من تقديم الخدمات الطبية لكافة الجرحى الذين ما زالوا يصلون إليه.

وأضاف العقاد في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، أن "هناك 900 جريح في المستشفى الذي جرى توسعته من 250 سريرًا إلى 450 لاستيعاب الأعداد الكبيرة من المصابين، ما يعني أن القدرة الاستيعابية باتت فوق طاقة المستشفى". 

وفي سياق آخر وجه شيخ الأزهر أحمد الطيب، "نداء وصرخة" لوقف الحرب في غزة، قائلًا إنها "صرخة إنسان مذهول من هول آلة القتل الإرهابية الجهنميَّة التي يُعملها قُساة القلوب في صفوف المواطنين الآمنين من النِّساء والرجال والأطفال والرُّضع والخُدَّج، ومن مظاهر العنف والتخريب والدَّمار التي تشهدها أرض فلسطين السليبة". 

وأضاف، خلال كلمة مصورة في حفل توقيع بيان أبو ظبي للأديان من أجل المناخ وافتتاح أول جناح للأديان في COP28، "أقول للعالَم كله: إنَّه آن الأوان لوقف هذه الحروب البشعة المُجْرِمة، وأؤكِّد أنَّها لو استمرَّت هكذا -لا قدَّر الله- فلن يتبقَّى لنا بيئةٌ نحافظ عليها، أو مناخٌ نبقيه نظيفًا لأبنائنا وأجيالنا في مُستقبلٍ قريبٍ أو بعيد".

ومن جانبه أعرب البابا فرنسيس عن "حزنه لانتهاء الهدنة"، معربًا، في بيان، عن أمله في أن "تتمكن الأطراف المعنية من التوصل في أقرب وقت ممكن لاتفاق جديد لوقف إطلاق النار"، وقال إن "الوضع خطير"، في إسرائيل وفلسطين، مشيرًا إلى أنه "في غزة هناك الكثير من المعاناة، وهناك نقص في الاحتياجات الأولية".