الصورة من فليكر برخصة المشاع الإبداعي لـPOMED
السيناتور الأمريكي المتهم بتلقي رشاوى من مصر.

"عرقلة العدالة" تضاف للائحة السيناتور الأمريكي المتهم بتلقى رشاوى من مصر

قسم الأخبار
منشور الأربعاء 6 مارس 2024

وجه ممثلو الادعاء الفيدرالي الأمريكي، أمس، اتهامات جديدة إلى السيناتور الأمريكي بوب منينديز، من بينها "التآمر وعرقلة سير العدالة" على خلفية لائحة الاتهامات الموجهة له ولزوجته نادين، العام الماضي، بقبول رشاوى من حكومتي مصر وقطر، في وقت نفى منينديز، في بيان، هذه الاتهامات، وفق سي إن إن

وكانت وزارة العدل الأمريكية وجهت في 22 سبتمبر/أيلول 2023، لائحة اتهامات إلى منينديز، وزوجته نادين أرسلانيان منينديز، بالفساد والرشوة مقابل تقديم خدمات غير مشروعة للسلطات المصرية، وأنهما قبلا مئات الآلاف من الدولارات، ووظيفة لزوجته بمرتب دون عمل، وسيارة فاخرة، مقابل استغلال منصب السيناتور لمساعدة الحكومة المصرية على الحصول على مساعدات عسكرية أمريكية.

وتأتي الاتهامات الجديدة بعد أيام من موافقة خوسيه أوريبي، أحد رجال الأعمال الذي سبق اتهامه وزوجته في القضية، على الاعتراف بالذنب وإعلان رغبته في التعاون مع السلطات.

وتوجه لائحة الاتهام الأولى تهمًا إلى 3 رجال أعمال، أحدهم المصري الأمريكي وائل حنا، بالإضافة إلى خوسيه أوريبي وفريد ديبيس، باعتبارهم وسطاء بين السيناتور الأمريكي والحكومة المصرية.

ووفق الاتهامات الجديدة، جعل منينديز أعضاء فريق الدفاع يقدمون معلومات "مضللة" خلال الاجتماعات مع المدعين العامين في 2023 للقول بأنه لم يكن على علم حتى عام 2022 بمبلغ 23568 دولارًا الذي دفعه أحد رجال الأعمال في نيوجيرسي لمنزل نادين مينينديز أو السيارة.

وقال محاميه أيضًا، حسب لائحة الاتهام، للمدعين العامين، إن الأموال كانت قروضًا، وتم تسليم الشيكات التي كتبها السيناتور لسداد القروض إلى المدعين العامين.

وجاء في لائحة الاتهام الجديدة "في الحقيقة وفي الواقع، وكما يعلم مينينديز جيدًا بالأموال المدفوعة لشركة الرهن العقاري والسيارة قبل عام 2022، ولم تكن قروضًا، بل رشاوى". 

بدوره، قال السيناتور الأمريكي إن "الحكومة غير راضية أو غير قادرة على مواجهة هذه الحقائق بشكل عادل في المحاكمة، وتزعم الآن زورًا وجود تستر وعرقلة".

وأضاف "التهمة الأخيرة تكشف عن الحكومة أكثر بكثير مما تقوله عني، حيث تقول إن المدعين يخشون الحقائق، ويخافون إخضاع اتهاماتهم للتدقيق العادل من قبل هيئة محلفين، وغير مقيدين بأي إحساس بالعدالة، وأنهم لن يتوقفوا عند أي شيء  للنيل مني".

وسبق وقال الإعلامي حافظ المرازي في مقال نشرته المنصة في مايو/أيار 2023، إن منينديز تزوج قبل 3 سنوات من سيدة الأعمال من أصل أرمني نادين أرسلانيان، التي كانت من معارف وأصدقاء المهاجر المصري الأمريكي وائل حنا، الذي داهمت المباحث الفيدرالية الأمريكية مكتبه عام 2019، وفتشته واحتجزت جواز سفره وبعض متعلقاته لفترة طويلة، لمعرفة ما إذا كانت الهدايا التي منحها لأرسلانيان وصديقها آنذاك، ثم زوجها لاحقًا، السيناتور منينديز، هدايا بين أصدقاء بدون مقابل سياسي أم غير ذلك.