صفحة باسم العاصمة الإدارية الجديدة على فيسبوك
من إنشاءات العاصمة الإدارية الجديدة

"دار الهندسة" تفوز بتخطيط توسعات العاصمة الإدارية

منة محمد
منشور الثلاثاء 20 فبراير 2024

أعلنت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، اليوم الثلاثاء، فوز تحالف دار الهندسة بتخطيط وتصميم المراحل الثانية والثالثة والرابعة من العاصمة الإدارية.

ودار الهندسة شركة تأسست في لبنان، وفازت سابقًا بتنفيذ مخطط تطوير قناة السويس بقيمة 1.8 مليون دولار  في 2014.

"تم الاتفاق أمس بشكل نهائي بين شركة العاصمة ودار الهندسة، على أن تتولى الأخيرة تخطيط توسعات العاصمة إلى سكني، وتجاري، وإداري، وسيشمل التصميم تنفيذ مشروع كرمز بصري جاذب لكل مرحلة"، كما يقول مصدر بشركة العاصمة الإدارية مطلع على الاتفاق لـ المنصة.

وتضم المرحلة الأولى من العاصمة منطقة الأعمال المركزية التي يقع فيها البرج الأيقوني، الذي يكسر رقمًا قياسيًا في الارتفاع على المستوى الإفريقي، وتم إنشاؤه بقرض صيني.

وحسب المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، فإن التنافس جرى بين 3 مكاتب هندسية هي "دار الهندسة، والمهندسون الاستشاريون، ومكتب عبد الوارث للاستشارات الهندسية"، مع شريك أجنبي لكل من المكتبين الأخيرين أحدهما أمريكي والآخر إسباني.

وتمتد المرحلة الأولى من العاصمة على مساحة 40 ألف فدان، وحسب المصدر فإن المرحلتين الثانية والثالثة تمثلان ضعف المساحة الأولى، أي 80 ألف فدان.

"كل مرحلة من العاصمة تعد مدينة كبرى بحد ذاتها بها مشروعات متنوعة"، كما يضيف المصدر. 

وتعرض مشروع العاصمة الإدارية الجديدة لانتقادات واسعة بسبب الإنفاق الحكومي الضخم وتركيزه على الطابع الاستهلاكي، وزادت ضغوط التضخم خلال العامين الأخيرين من مصاعب المقاولين والمطورين العاملين في المشروع.

وحسب تصريحات سابقة لرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية خالد عباس، فإن المرحلة الثانية من العاصمة تضم نشاطًا صناعيًا، لأول مرة، فمن المقرر أن تشمل منطقة صناعية بالقرب من طريق العين السخنة، لتكون بالقرب من المواني، ما يوفر وقتًا عند نقل البضائع المراد تصديرها.