برخصة المشاع الإبدعي- Red Rose، فليكر
مشغولات ذهبية

هبوط جديد للذهب مع استقرار دولار "الموازية" تحت الـ60

شيرين صلاح الفاروق أحمد
منشور الاثنين 5 فبراير 2024

واصل سعر جرام الذهب عيار 21، اليوم، تراجعه بنحو 260 جنيهًا، مقارنة بأسعار أمس، مع استقرار تعاملات سوق الصرف الموازية عند تسعير الدولار تحت مستوى 60 جنيهًا. 

ويقول سكرتير عام شعبة الذهب السابق بغرفة القاهرة التجارية نادي نجيب، وهو أيضًا تاجر ذهب، لـ المنصة، إن سعر الجرام عيار 21 هبط اليوم إلى 3300 جنيه مقابل 3560 جنيهًا أمس "الذهب مستمر في التراجع مع انخفاض سعر صرف الدولار في السوق الموازية".

وتراجع سعر جرام الذهب عيار 14 اليوم إلى 2200 جنيه، وعيار 18 عند 2829 جنيهًا، وعيار 24 إلى 3771 جنيهًا، بينما وصل سعر الجنيه الذهب إلى نحو 26400 جنيه.

وقال متعاملان في سوق صرف الدولار الموازية، لـ المنصة، اليوم، إن حركة التداول في السوق استمرت في الركود منذ بداية الأسبوع، وحدد أحدهما سعر شراء الدولار عند 56 جنيهًا والثاني عند 55.5 جنيه.

وهوى سعر دولار السوق الموازية منذ بداية الأسبوع، بعد أن كان يتداول فوق مستوى الـ 70 جنيهًا، عقب إعلان صندوق النقد الدولي نهاية الأسبوع الماضي عن وصوله لاتفاق مع الدولة ستحصل مصر بمقتضاه على حزمة جديدة من التمويلات.

وارتبطت أسعار الذهب بسوق الصرف الموازية خلال الفترة الأخيرة، مع إقبال الكثيرين على المعدن النفيس كملاذ آمن لمدخراتهم المقومة بالعملة المحلية. 

ويقول نجيب إنه بالرغم من الانخفاض القوي لأسعار الذهب خلال الأسبوع الحالي، حيث تراجع عيار 21 بأكثر من 750 جنيهًا خلال ثلاثة أيام، اتسمت حركة البيع والشراء بالهدوء في الوقت الراهن.

وتترقب الأسواق سماح البنك المركزي بانخفاض الجنيه أمام الدولار، لتصحيح الفارق الكبير بين سعري الصرف الرسمي والموازي، حيث يجري التداول في الأول عند نحو 31 جنيهًا مقابل الدولار. 

وفي سياق متصل، يقول رئيس قسم البحوث بشركة عربية أون لاين، مصطفى شفيع لـ المنصة إن استقرار سعر الصرف الموازي عند نطاق 55-60 لا يمكن ضمان استمراره لمدة طويلة، إلا حال تلقي مصر حزمة من التمويلات تساعد على مواجهة أزمة شح النقد الأجنبي. 

من جهة أخرى، أعلن البنك المركزي، اليوم، على موقعه، بيع أذون خزانة أجل 364 يومًا بقيمة 1.06 مليار دولار، بمتوسط عائد 5.149%. 

وحسب بيانات المركزي، نفذ البنك سبعة مزادات لأذون دولارية بأجل 364 يومًا، خلال العام الماضي، وكان متوسط العائد عليها بين 4.6 إلى 4.9%، قبل أن يرتفع إلى 5.149% منذ يونيو/حزيران الماضي.