برخصة المشاع الإبدعي: ar daleel، فليكر
سبائك ذهبية

الذهب عند قمة جديدة.. عيار 21 يقترب من 4 آلاف جنيه

شيرين صلاح
منشور الاثنين 29 يناير 2024

ارتفع سعر جرام الذهب عيار 21، اليوم الاثنين، إلى 3950 جنيهًا، مع عودة السوق للتسعير بشكل منتظم، بعد أيام من الاضطراب إثر أنباء عن القبض على تجار صاغة، حسب سكرتير عام شعبة الذهب السابق بغرفة القاهرة التجارية نادي نجيب.

وقالت منصة "آي صاغة" لبيع الذهب على فيسبوك إن "السوق عادت للعمل بشكل طبيعي بعد توقف دام قرابة أسبوع"، رغم تأكيدات شعبة الذهب في تصريحات سابقة على انتظام العمل، فيما أوضح نجيب لـ المنصة أن السوق كانت توقفت عن الاتفاق على سعر موحد خلال الأيام الماضية، وعادت للتسعير بدءًا من اليوم. 

وذكرت تقارير صحفية أن قوات أمن ألقت القبض على عدد من تجار الذهب، بسبب ممارسات رفعت سعر صرف الدولار في السوق الموازية، مع لجوء قطاعات كبيرة من مدخري الجنيه لشراء المعدن النفيس لحماية قيمة مدخراتهم. 

ويتوقع مراقبون، مثل ستاندرد آند بورز، في تقارير أخيرة، أن يسمح البنك المركزي بخفض قوي للجنيه أمام الدولار، لتقريب سعر الصرف الرسمي للعملة الأمريكية الذي يدور حول 30 جنيهًا من سعر السوق الموازية الذي يتجاوز 60 جنيهًا.

وحسب نجيب، كان سعر جرام الذهب عيار 21 وقت آخر اتفاق على سعر موحد في السوق، الأربعاء الماضي، 3850 جنيهًا، بينما باعه بعض التجار السبت الماضي بـ3900 جنيه.

وبلغ سعر جرام الذهب عيار 14 اليوم 3633 جنيهًا، وزاد سعر جرام الذهب عيار 18 إلى 3386 جنيهًا، وسعر جرام الذهب عيار 24 إلى 4514 جنيهًا، وسعر الجنيه الذهب إلى نحو 31600 جنيه.

وشهدت أسعار الذهب في مصر ارتفاعًا بمستويات تاريخية منذ منتصف يناير/كانون الثاني الجاري ليصعد الجرام بنحو 550 جنيهًا، مع زيادة سعر الدولار في السوق الموازية، وتراجع المعروض منه، حسب نجيب.

ويرى نجيب أن أسعار الذهب ترتفع مدفوعة بنقص المعدن النفيس في السوق، مع اتجاه المدخرين لشرائه بكثافة بعد انتهاء أجل شهادات استثمار بنكية مرتفعة العائد، والمخاوف من زيادة وتيرة التضخم خلال الفترة المقبلة.