لقطة من فيديو نشرته جماعة الحوثي
عملية اختطاف جماعة الحوثي اليمنية لسفينة شحن إسرائيلية في البحر الأحمر- نوفمبر 2023

قادة لحزب الله والحرس الثوري في اليمن.. وبايدن: لن نوقف هجماتنا رغم عدم فاعليتها

قسم الأخبار
منشور السبت 20 يناير 2024 - آخر تحديث السبت 20 يناير 2024

أفادت مصادر إقليمية وإيرانية لوكالة رويترز أن قيادات في الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني موجودون في اليمن حاليًا للمساعدة في توجيه هجمات الحوثيين على الملاحة في البحر الأحمر والإشراف عليها.

وأضافت المصادر لرويترز أن إيران "سلّحت ودرّبت وموّلت الحوثيين، وكثفت إمداداتها من الأسلحة إلى الجماعة في أعقاب الحرب في غزة"، وفق ما نقله موقع الشروق.

وتابعت المصادر أن طهران قدمت طائرات متطورة بدون طيار، وصواريخ كروز مضادة للسفن، وصواريخ باليستية دقيقة، وصواريخ متوسطة المدى إلى الحوثيين، الذين بدأوا استهداف السفن المتجهة إلى إسرائيل في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تضامنًا مع الفلسطينيين في غزة.

وكان الحوثيون بدأوا هجماتهم في البحر الأحمر باختطاف السفينة جالاكسي ليدر في 19 نوفمبر الماضي، والتي تعود بعض أسهمها إلى شركة راي للشحن المحدودة، التي يمتلكها رجل الأعمال الإسرائيلي إبراهام إنجر. 

وأوضحت المصادر لرويترز، أن قادة ومستشاري الحرس الثوري الإيراني يقدمون المعرفة والبيانات والدعم المخابراتي لتحديد أيّ من عشرات السفن المبحرة عبر البحر الأحمر يوميًا متجهة إلى إسرائيل وتمثل أهدافًا للحوثيين.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قال في تصريحات لمراسلي البيت الأبيض، الخميس الماضي، إن الضربات الأمريكية ضد الحوثيين في اليمن لن تؤدي إلى وقف هجماتهم على السفن في البحر الأحمر، لكنه شدد في الوقت نفسه على أنهم مستمرون فيها على أية حال. 

ونفذت الولايات المتحدة وبريطانيا أول هجمة على الحوثيين في اليمن ردًا على تهديد أمن الملاحة في البحر الأحمر في 12 يناير/كانون الثاني الجاري.