برخصة المشاع الإبداعي: QuoteInspector.com، فليكر
دولارات أمريكية

في السوق الموازية.. الدولار إلى أدنى سعر خلال أسبوعين

محمد داود
منشور الخميس 30 نوفمبر 2023 - آخر تحديث الخميس 30 نوفمبر 2023

شهد سعر الدولار بالسوق الموازية انخفاضًا خلال تعاملات الخميس، بالتزامن مع تراجع أسعار الذهب أيضًا في السوق المحلية.

وانخفض الدولار في السوق الموازية إلى 47 جنيهًا، بعدما شهد بعض الاستقرار عند الـ50 جنيهًا الفترة الماضية، كما شهد تسعير الدولار انخفاضًا في شهادات إيداع البنك التجاري الدولي إلى ما دون مستويات 55 جنيهًا، حيث أغلق السهم في البورصة المصرية على 77.2 جنيه مقابل 1.4 دولار في بورصة لندن. بعدما وصل لمستويات تلامس 60 جنيهًا مطلع الأسبوع الحالي.

وساهم إعلان البنك الإفريقي للتنمية عن موافقته على منح مصر تمويلًا بقيمة 131 مليون دولار، في خطة من أصل 350 مليون دولار خلال العام المالي الجاري، في انخفاض الدولار في السوق الموازية.

وبعد القرض المعلن عنه، بلغ إجمالي محفظة القروض لمصر لدى البنك الإفريقي للتنمية 7.9 مليار دولار، منذ بدء تعاملاته 1974 حتى نهاية العام الحالي.

فيما أعلنت هيئة الجايكا اليابانية منح الحكومة المصرية 131 مليون دولار خلال العام المالي الجاري، فضلًا عن توفير صندوق التعاون من أجل التنمية الاقتصادية الكوري 200 مليون دولار لمصر، ما ساهم في انخفاض الدولار. 

وأوضح خبراء أن استمرار الاهتمام بالشهادات الدولارية المُقدمة من بعض البنوك الحكومية ساهم في زيادة حصيلة الدولار، إذ يعد العائد المرتفع على الشهادات الدولارية الذي وصل إلى 7% مقارنة بأسعار العائد عالميًا التي لا تزال عند 5.5% مصدر جذب للمتحوطين من التعويم في السوق المصرية.

وساهم نفي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب فخري الفقي الأخبار عن تعويم الجنيه عقب الانتخابات الرئاسية 2024، إضافة إلى تمديد السعودية والكويت والإمارات آجال الودائع لدى البنك المركزي، في انخفاض الدولار في السوق الموازية.

وبلغ سعر جنيه الذهب اليوم 22080 جنيهًا، وسجل سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 3154 جنيهًا، وحقق سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 2760 جنيهًا، ووصل سعر جرام الذهب عيار 18 إلى 2365 جنيهًا.