جروب وصفات الحلويات- فيسبوك
حلويات شرقية

شعبة الحلوى: رمضان بريء من أزمة السكر

إسلام جابر
منشور الخميس 16 نوفمبر 2023

قالت شعبة صناعة الحلوى والسكر والشيكولاتة بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، في بيان اليوم، إن المصنعين يعانون من نقص المتاح من السكر، ما يهددهم بخسائر كبيرة.

ونفت الشعبة في بيان اليوم "ما أثير حول تخزين السكر من جانب المصانع استعدادًا لشهر رمضان" مع صعوبة ذلك عمليًا، إذ لا يزال الوقت مبكرًا على حلول الموسم الرمضاني في مارس/آذار المقبل بجانب عدم قدرة السعات التخزينية في المصانع على تخزين كميات كبيرة من السكر.

وتعاني البلاد ضعفًا في موارد النقد الأجنبي يعيق القطاع المصرفي عن تدبير العملة الصعبة، ما ساهم في انخفاض الواردات بنحو 10 مليارات دولار خلال العام المالي المنتهي في يوليو/تموز الماضي.

من جانبه، أكد مصدر مسؤول بقطاع التجارة الداخلية لـ المنصة، نقص المعروض من السكر في السوق المحلية، لكنه يتوقع أن تخف حدة الأزمة مع استيراد كميات كبيرة خلال الأيام المقبلة.

وأعلنت وزارة التموين أمس عن استيراد 100 ألف طن خلال أيام، في محاولة لتحسين المعروض في السوق.

وقال مصدر ثانٍ قريب من وزير التموين لـ المنصة، إن نقص الحاصلات المحلية من السكر يزيد من الاحتياج للاستيراد "الفترة دي من كل سنة في عمر سلعة السكر زي فترة فاصل العروة في أي محصول زراعي، بنكون بين موسم قديم بينتهي وموسم حصاد جديد للقصب والبنجر منتظر، عشان كده بنشتري كميات مستوردة نسد بيها احتياجات الناس في الفترة دي".

وأكد المصدر الثاني، أن الوزارة لا تزال تمتلك مخزونًا استراتيجيًا آمنًا لدرجة كبيرة، ويغطي احتياجات المواطنين لأكثر من 5 أشهر، مع دخول الموسم الجديد يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط المقبلين.

وأضاف المصدر أن "وزارة التموين تضخ حاليًا أكثر من 20 ألف طن أسبوعيًا عبر البورصة السلعية مقابل 40 ألف طن معدل استهلاك السوق المحلية في كل أسبوع".

وطالب المصدر أي مصنع يرغب في شراء كميات من السكر لضمان استمرارية أعماله، بالانضمام إلى البورصة السلعية ومشاركة حوالي 230 شركة تتداول السكر حتى الآن على شاشات البورصة وتنفذ عمليات شراء.

وشهدت أسعار السكر المحلية قفزة خلال الأيام الماضية، وصلت بسعر الكيلو للمستهلك إلى 50 جنيهًا، ويرى المصدر الثاني أن هذه الأسعار مبالغ فيها من التجار.

ويقول "سعر طن السكر في البورصة السلعية لا يتخطى 25 ألف جنيه، بالتالي فسعر الكيلو بالسوق لا يجب أن يتخطى 30 جنيهًا"، فيما يقول المصدر الأول إن سعر كيلو السكر في"المنافذ التابعة لوزارة التموين 27 جنيهًا فقط، لكل المواطنين، و12.6 جنيه للمدرجين بالمنظومة التموينية".