تصوير طارق وجيه لـ المنصة
جانب من مظاهرات دعم فلسطين في ميدان التحرير، 20 أكتوبر 2023

تجديد حبس 6 من متظاهري "دعم فلسطين"

سارة الحارث
منشور الاثنين 13 نوفمبر 2023 - آخر تحديث الاثنين 13 نوفمبر 2023

جددت نيابة أمن الدولة العليا، أمس الأحد، حبس 6 من متظاهري "دعم فلسطين"، 15 يومًا، على ذمة القضية 2468 لسنة 2023 حصر أمن دولة، التي تضم المقبوض عليهم من ميدان التحرير خلال مظاهرة لدعم فلسطين في 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حسب محامٍ حضر مع المتهمين، وتحفظ على نشر اسمه لـ المنصة.

وشهدت مصر، خلال الأسابيع الماضية، فعاليات لدعم غزة، وخلال مظاهرات 20 أكتوبر ألقت قوات الأمن القبض على بعض المتظاهرين في القاهرة والإسكندرية، تجاوز عددهم الـ100 متظاهر. وبعد تحريات أطلق الأمن سراح عدد منهم دون تحقيقات، مع إدراج 65 آخرين في قضايا جديدة.

ويوضح المحامي أن الدفاع طلب "إخلاء سبيل المتهمين، لإنهم ما نزلوش إلا عشان دعم فلسطين تلبية لنداء الرئيس"، مشيرًا إلى أن القرار جاء بتجديد الحبس.

وبحسب بوست على فيسبوك للمحامي خالد علي، الخميس، فإن "الستة المنظور في أمر تجديد حبسهم أمس هم؛ أحمد حنفى أبو زيد، وأحمد سيد أمين، وأحمد عبد المجيد عبد القوى، وأحمد فهمي موسى، وأحمد هانى عمر، وإسلام ممدوح خلاف".

وتُعقد اليوم الاثنين جلسة نظر في أمر تجديد حبس 12 آخرين، في القضية نفسها، على أن تستمر جلسات تجديد الحبس بشكل يومي حتى الأربعاء المقبل، بإجمالي 65 متهمًا على خلفية أنشطة تتعلق بدعم فلسطين، وفقًا لبوست علي.

ويوضح علي أن التهم الموجهة لهم تتنوع بين تظاهر، وتجمهر، وتعدٍ على موظفين، وإتلاف ممتلكات، وانضمام لجماعة شُكلت على خلاف أحكام القانون.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قال خلال مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتس، قبل يومين من تظاهرات الجمعة 20 أكتوبر، إن "مصر فيها 105 ملايين نسمة، وإذا استدعى الأمر أن أطلب من الشعب المصري الخروج للتعبير عن رفض هذه الفكرة، ستروا ملايين من المصريين لدعم الموقف المصري"، ما أعقبه خروج مظاهرات الجمعة لتفويض الرئيس بحماية الأمن القومي، بتأمين وتنظيم من الأمن وأحزاب مقربة من السلطة.