خاص للمنصة
شاحنات المساعدات الإنسانية تنتظر فتح المعبر للدخول إلى قطاع غزة- 16 أكتوبر 2023

عبور القافلة الخامسة لقطاع غزة.. وعدد طائرات المساعدات يصل لـ48

محمد حميد
منشور الأربعاء 25 أكتوبر 2023

عبرت ظهر اليوم الأربعاء، قافلة المساعدات الخامسة إلى قطاع غزة مكونة من 20 شاحنة، وسلكت شاحنات المساعدات طريق معبر العوجة لتمر بإجراءات فحص وتفتيش وفقًا للتفاهمات المعمول بها مع إسرائيل، قبل أن يُسمَح لها بالعبور إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وحتى الآن استقبل الهلال الأحمر الفلسطيني 62 شاحنة مساعدات على مدى الأيام الأربعة الماضية، من بين 74 شاحنة خرجت من الحدود المصرية.

ونقلت سكاي نيوز عن مصادر بالهلال الأحمر المصري والفلسطيني، أن عدد الشاحنات الذي وصل بالفعل إلى قطاع غزة يقل عن عدد الشاحنات الذي خرج من الجانب المصري، وهو ما يشير إلى أن الجانب الإسرائيلي ربما رفض عبور بعض الشاحنات خلال مرحلة التفتيش.

إلى ذلك، وصل إلى مطار العريش الدولي، صباح اليوم أيضًا، 5 طائرات من الإمارات والكويت وتركيا والمغرب.

ونقلت الطائرة الإمارتية 9900 طن إعانات معيشية عاجلة، وحملت الطائرة القادمة من الكويت، ضمن جسر جوي لنقل مساعدات لغزة، نحو 40 طنا من المساعدات الإغاثية والمواد الطبية والدوائية العاجلة.

فيما وصلت طائرتان من المغرب محملتان بالمواد الغذائية والطبية والمياه، وجرى تفريغ محتواهما، لنقلهما إلى معبر رفح. كما وصل إلى مطار العريش طائرتا شحن نقلتا مساعدات من بريطانيا.

وارتفع بذلك عدد طائرات الشحن التى نقلت مساعدات لغزة وهبطت بمطار العريش إلى 48 طائرة، قام الهلال الأحمر المصرى باستلام شحناتها وتفريغها ونقلها من المطار وإعادة تجهيزها لتصل لقطاع غزة عبر معبر رفح.

وصرح رئيس الهلال الأحمر بشمال سيناء الدكتور خالد زايد، أن المساعدات التى وصلت مطار العريش أمس الثلاثاء، كانت عبارة عن طائرتين من تركيا بلغت حمولتها 30 طنًا، وطائرة من البحرين بلغت حولتها 35 طنًا، وطائرة من الكويت بحمولة 10 أطنان، وطائرة من كينيا بحمولة 25 طنًا، وطائرتين من الجزائر بحمولة  44 طنًا بإجمالي 144 طنًا.

وأضاف أن الشحنات التى وصلت مطار العريش نقلت بالطائرات هي "3 من منظمة الصحة العالمية، 2 من اليونسيف، 3 من برنامج الغذاء العالمى، 2 مشتركة من الغذاء العالمى واليونسيف، 1 من الهيئة الخيرية الأردنية، 2 من الهلال الأحمر العراقى، 1 الصليب الأحمر الدولى، 1 من الأردن، 9 من تركيا، 2 من الإمارات، 1 من تونس، 4 من قطر، 1 من فنزويلا، 1 من البرازيل، 1 من روسيا، 1 من باكستان، 1 من الهند، 4 من الجزائر، 4 من الكويت، 1 البحرين، 2 المغرب".

وحذرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطين "الأونروا" من اضطرارها إلى إيقاف عملياتها الإغاثية في قطاع غزة المحاصر، مساء اليوم الأربعاء، بسبب نقص الوقود. وقالت الوكالة الأممية على إكس "سينفد الوقود لدى الأونروا مساء الأربعاء، مما يضطرنا إلى وقف العمليات وإيصال المساعدات الإنسانية للأشخاص الذين يحتاجونها".

وخرج 12 مستشفى فلسطيني من الخدمة، الثلاثاء، بسبب نقص الوقود في قطاع غزة، بحسب المتحدث وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، في وقت يصر جيش الاحتلال الإسرائيلي على عدم السماح بدخول الوقود إلى القطاع.