تصوير طارق وجيه لـ المنصة
جانب من مظاهرات دعم فلسطين في ميدان التحرير، 20 أكتوبر 2023

المعارضة تطالب بالإفراج عن "متظاهري دعم فلسطين".. وحملة "زهران" تتخوف من مشهد انتخابي هزيل

محمد الخولي
منشور الأحد 22 أكتوبر 2023

طالبت أحزاب وقوى سياسية بالإفراج الفوري عن متظاهري جمعة دعم فلسطين، مؤكدين أن ما حدث "يمثل استفزازًا لمشاعر الآلاف من المصريين"، في وقت أعلن المحامي خالد علي ارتفاع عدد المقبوض عليهم في الإسكندرية والقاهرة إلى 114 معتقلًا، بعد القبض على خمسة من متظاهري التحرير من بيوتهم.

واعتبرت حملة المرشح الرئاسي المحتمل فريد زهران، في بيان لها عبر تطبيق واتساب، أن القبض على المتظاهرين يمثل تراجعًا ملحوظًا "عن النهج والوعود التي قطعتها السلطة التنفيذية على نفسها، سواء في مرحلة الإعداد للحوار الوطني أو عبر جلساته المفتوحة والمغلقة".

ولفتت إلى أن القوى الديمقراطية داخل الحركة المدنية وخارجها شاركت في الحوار "بوصفه من الممكن أن يكون خطوة في اتجاه الانفراج الديمقراطي، ترفع فيها القيود عن العمل السياسي، وتتخذ قرارات تعيد للمجال العام اعتباره".

وأشارت الحملة إلى أن "هناك دلائل واضحة على أن هناك إصرار من بعض الجهات والأجهزة داخل السلطة التنفيذية، على وقف هذا المسار وإجهاض أية محاولة للتغيير السلمي الآمن وفتح آفاق تضمن عدم حدوث أي انفجار لا يمكن لأي عاقل أن يؤيده".

وحذرت الحملة من أن هذه الممارسات "تقوي من خطابات عدمية ومدمرة"، و"قد تفضي إلى مشهد انتخابات رئاسية هزيل، قد لا يشارك فيها أحد". 

وطالبت الحركة المدنية في بيان لها أمس، الإفراج الفوري عن كل من تم القبض عليهم "حفاظًا على روح التضامن الوطني بين جموع المصريين المتضامنين مع فلسطين وأهلنا في غزة"، مؤكده أن "كل التظاهرات على مدى الأيام الماضية التزمت  السلمية".

ومن جانبه أكد حزب المحافظين أن المتظاهرين قاموا بحقهم في الاحتجاج السلمي تضامنا مع الشعب الفلسطيني، خاصة بعد فتح الميادين بالكامل من جانب الحكومة لحرية التظاهر، مطالبًا بالافراج العاجل والفوري عن كل المتظاهرين.

وألقت قوات الأمن مساء أمس السبت القبض على 5 أشخاص من بيوتهم، ممن تظاهروا في ميدان التحرير الجمعة الماضية ليضافوا إلى 44 قبض عليهم من الميدان على خلفية مشاركتهم في مظاهرات دعم فلسطين، بحسب المحامي الحقوقي خالد علي، في حديث لـ المنصة، في وقت أشار علي إلى ظهور بعضهم أمام نيابة أمن الدولة في بوست على صفحته.

وأشار علي إلى أنه بعد حملة القبض من المنازل أمس، يرتفع عدد المقبوض عليهم في القاهرة والإسكندرية إلى 114 شخصًا بعد تظاهرات الجمعة، بإجمالي 109 متظاهرًا يوم الجمعة، 44 منهم بالقاهرة و65 بالإسكندرية، يضاف إليهم الخمسة الذين قبض عليهم أمس.