طارق وجيه لـ المنصة
جانب من تظاهرات يوم الجمعة 20 أكتوبر 2023 في ميدان التحرير لدعم القضية الفلسطينية

القبض على 43 متظاهرًا من ميدان التحرير

سارة الحارث
منشور السبت 21 أكتوبر 2023 - آخر تحديث السبت 21 أكتوبر 2023

قالت المفوضية المصرية لحقوق الإنسان إن قوات الأمن قبضت، أمس الجمعة، على 43 مواطنًا شاركوا في تظاهرة لدعم غزة في ميدان التحرير، في وقت قال مدير المفوضية محمد لطفي لـ المنصة إن المحامين سيكررون اليوم السبت، جولتهم داخل أقسام الشرطة للعثور على المحتجزين، بعدما "أنكر قسم عابدين وجود حد عنده" أمس.

وأضاف لطفي أنهم سيطلبون من "الأسر اللي هيتواصلوا معانا يعملوا تلغرافات اختفاء" للنائب العام ووزير الداخلية.

وشهدت ميادين مصر، أمس الجمعة، نوعين من التظاهرات لدعم القضية الفلسطينية، بعضها رتبت لها وحشدتها مؤسسات الدولة لمنح "تفويض" للرئيس في كل ما يخص دعم القضية الفلسطينية وحماية الأمن القومي المصري، وأخرى خرجت بدعوات شعبية، أبرزها انطلق من الجامع الأزهر عقب صلاة الجمعة باتجاه ميدان التحرير، مرددين "المظاهرة بجد مش تفويض لحد".

وتوالت أخبار القبض على المتظاهرين، بعد عصر أمس الجمعة، إذ قال المحامي الحقوقي خالد علي الذي حضر في ميدان التحرير للتظاهر، عبر حسابه على فيسبوك، إن القبض وقع على "حوالى 30 متظاهرًا من ميدان التحرير والشوارع المجاورة"، قبل أن يعود ويؤكد في بوست ثانٍ أن "إجمالي المقبوض عليهم 17 بقسم شرطة عابدين ، 26 بميدان التحرير".

وأوضح أن المقبوض عليهم تم احتجازهم في مكتب بارون للسياحة بميدان التحرير، ثم نُقلوا في سيارة الترحيلات.

في غضون ذلك، تداول مستخدمون للسوشيال ميديا صورة لشاب قالوا أن اسمه عمرو رضا ابراهيم عطية، مواليد 2003، قُبض عليه من ميدان التحرير. وأنكر قسم عابدين وجوده، فيما تتبع أهله هاتفه وتاكدوا من وجوده بالقسم ذاته.

في الوقت نفسه أكد لطفي لـ المنصة أن عمليات القبض طالت متظاهرين بالإسكندرية "مانعرفش عددهم ولكن يبدو إنهم بيخرجوا"، مشيرًا إلى أن المنظمة لم ترصد أيًا من عمليات القبض في المحافظات حتى الآن.

 وأعادت المفوضية، مساء أمس، نشر صيغة التلغراف المفترض أن يرسله أهالي المختفين إلى الجهات المسؤولة، وتضمنت ذكر اسم المختفي ومكان اختفائه واليوم والتاريخ والساعة ورقم هاتفه. والتليغرافات إجراء يقوم به أهالي المختفين قسريًا لإثبات غياب ذويهم، مع المطالبة بظهورهم.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه مصر الاستعداد للانتخابات الرئاسية والمقرر إجرائها في ديسمبر/كانون الأول المقبل، وبعد الإفراج عن المئات من السجناء والمحبوسين احتياطيًا على مدار الشهور الماضية، إثر إطلاق الحوار الوطني الذي عُلقت جلساته بسبب الانتخابات.