تصوير: محمد عوض- للمنصة
تظاهرات حاشدة في الإسماعيلية للتنديد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي- 18 أكتوبر 2023

تظاهرات حاشدة في الجامعات والميادين تدين العدوان الإسرائيلي

محمد عوض أحمد محمد صفاء عصام الدين محمد حميد
منشور الأربعاء 18 أكتوبر 2023 - آخر تحديث الأربعاء 18 أكتوبر 2023

شهدت جامعات ومناطق متفرقة في مختلف أنحاء الجمهورية، اليوم الأربعاء، تظاهرات مؤيدة لحق فلسطين في إقامة دولتها المستقلة، ومنددةً بالاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، وقصفها أمس الثلاثاء المستشفى المعمداني، في مجزرة راح ضحيتها 471 قتيلًا، وفق أحدث حصيلة أعلنتها وزارة الصحة الفلسطينية.

وخرجت مجموعات كبيرة من طلاب جامعات 6 أكتوبر، والإسكندرية، والمنيا، والقاهرة، وسوهاج، وكفر الشيخ وشبين الكوم، والمنصورة، وبني سويف، والجامعة الأمريكية في القاهرة، في تظاهرات منددةً بالاعتداءات الإسرائيلية، وسط هتافات "بالروح بالدم نفديك يا أقصى، يا نجيب حقهم يا نموت زيهم، افتحولنا الحدود علشان نواجه اليهود".

تظاهرات جامعة المنصورة

كما أصدر وزير التربية والتعليم رضا حجازي، تكليفًا رسميًا بأن يقف طلاب المدارس غدًا الخميس، دقيقة حدادًا على شهداء غزة، مؤكدًا، في بيان اطلعت المنصة على نسخة منه، أن "الوزارة تضع القضية الفلسطينية واستعادة حقوق الفلسطينيين، على رأس أولويات التوعية الطلابية خلال الفترة المقبلة".

وحمل المتظاهرون لافتات "علموا أولادكم أن القدس عربية وأن الكيان الصهيوني محتل"، و"مصر ترفض الاستعباد.. يا حرية يا استشهاد".

وتظاهر المئات في ميدان الممر بمحافظة الإسماعيلية لدعم الشعب الفلسطيني والتنديد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي، بدعوة من حزب مستقبل وطن وحزب النور، وبمشاركة جمال حسان وأحمد يوسف عضوي مجلسي الشعب والشورى السابقين عن حزب النور بالإسماعيلية، وعضوي مجلس النواب الحالي أحمد عثمان وأمال رزق الله، وفق مراسل المنصة.

ومظاهرات اليوم ليست الأولى التي يشهدها ميدان الممر الرئيسي في المدينة، الذي يفصل بين حي عرايشية مصر والحي الأفرنجي، إذ شهد مظاهرات يناير 2011، ويونيو 2013.

تظاهرات جامعة مصر- 18 أكتوبر 2023

كما تظاهر المئات أمام مبنى محافظة الشرقية بمدينة الزقازيق دعمًا لفلسطين، مع هتاف "بالروح بالدم نفديك يا فلسطين". وتظاهر العشرات أيضًا في جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بمدينة 6 أكتوبر بالجيزة دعمًا لفلسطين، مع ترديد هتافات "واحد، اتنين الجيش العربي فين"، و"شمال يمين كلنا فداء فلسطين". وتظاهر المئات من طلاب جامعة الفيوم بمدينة الفيوم دعمًا لفسطين مرددين هتافات " بالروح بالدم نفديك ي فلسطين".

كما نظم طلاب جامعة القاهرة، وقفة احتجاجية تضامنًا مع الشعب الفلسطيني، وما يتعرض له من أبشع أنواع الظلم والاستبداد من الاحتلال الإسرائيلي.

وأعلن التحالف الوطني للعمل الإهلي والتنموي المصري عن تنظيم وقفة احتجاجية، بالملابس السوداء لمناشدة شعوب العالم الضغط على حكوماتها لوقف القتل فى غزة ودخول المساعدات الإنسانية.

تنكيس العلم المصري أعلى مبنى مجلس النواب- 18 أكتوبر 2023

ونكس مجلس النواب أعلامه حدادًا على أرواح ضحايا جريمة قصف المستشفى الأهلي المعمداني بقطاع غزة، كما وجه المجلس الدعوة لعقد جلسة طارئة غدًا الخميس الواحدة ظهرًا، لنظر تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، فيما أعلن مجلس الشيوخ عقد جلسة طارئة مساء اليوم الأربعاء السادسة مساءً لبحث تداعيات الوضع في فلسطين.

وقتل مئات الفلسطينيين، مساء أمس الثلاثاء، بصاروخ واحد على الأقل استهدف المستشفى المعمداني بالبلدة القديمة وسط مدينة غزة. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية الدكتور أشرف القدرة، اليوم، إن "المجازر المتلاحقة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي تعد تطهيرًا عرقيًا وتهديدًا للوجود الفلسطيني".

وأعلن القدرة أن حصيلة ضحايا "المجزرة الأكبر والأعنف التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي المجرم داخل المستشفى المعمداني بلغت 471 شهيدًا، ولا زالت 28 حالة حرجة إضافة إلى 314 إصابة بجراح مختلفة"، موضحًا أن إجمالي ضحايا العدوان الإسرائيلي لليوم الثاني عشر على التوالي بلغ "3478 شهيدًا و12065 إصابة بجراح مختلفة".