تصوير: سالم الريس للمنصة
ما تبقى من أمتعة النازحين في ساحة مستشفى المعمداني وسط غزة- 18 أكتوبر 2023

وزارة الصحة الفلسطينية: مجازر الاحتلال الإسرائيلي تعد تطهيرا عرقيا لشعبنا

سالم الريس
منشور الأربعاء 18 أكتوبر 2023 - آخر تحديث الخميس 19 أكتوبر 2023

قال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية الدكتور أشرف القدرة، إن "المجازر المتلاحقة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي تعد تطهيرًا عرقيًا وتهديدًا للوجود الفلسطيني".

وأضاف القدرة، خلال مؤتمر صحفي حول تداعيات العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الثاني عشر على قطاع غزة، أن "دخول الاحتلال الإسرائيلي في مرحلة استهداف المستشفيات وتجرئه على ارتكاب مجزرة فاقت الوصف داخل حرم المستشفى المعمداني تهديد خطير للمنظومة الصحية".

آثار الصاروخ الذي استهدف النازحين في مستشفى المعمداني وسط غزة- 18 أكتوبر 2023

وقتل مئات الفلسطينيين، مساء أمس الثلاثاء، بصاروخ واحد على الأقل استهدف المستشفى المعمداني بالبلدة القديمة وسط مدينة غزة، بحسب حديث مصدر طبي لـ المنصة من داخل مُجمع الشفاء الطبي.

وأعلن القدرة أن حصيلة ضحايا "المجزرة الأكبر والأعنف التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي المجرم داخل المستشفى المعمداني بلغت 471 شهيدًا، ولا زالت 28 حالة حرجة إضافة إلى 314 إصابة بجراح مختلفة"، موضحًا أن إجمالي ضحايا العدوان الإسرائيلي لليوم الثاني عشر على التوالي بلغ "3478 شهيدًا و12065 إصابة بجراح مختلفة".

كما أكد أن "70% من ضحايا العدوان الإسرائيلي كانوا من الأطفال والنساء والمسنين، وأن المجازر التي ارتكبها الاحتلال طالت 433 عائلة، وصل منها 2421 شهيدًا فقط، ولا زال المئات منهم تحت الأنقاض"، وقال "تلقينا نحو 1300 بلاغ عن مفقودين تحت الأنقاض منهم 600 طفل، ونتوقع وجود أحياء بين المفقودين تحت الأنقاض، لكن عملية الوصول إليهم تواجه صعوبات كبيرة بسبب الاستهداف المستمر وضعف الإمكانيات".

وبعد دخول المستشفيات في مرحلة الانهيار الفعلي، بحسب المتحدث باسم وزارة الصحة فإن "الساعات المقبلة خطيرة على مستقبل تقديم الخدمات الصحية للمرضى والجرحى".

وفي ضوء استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة قرر السيسي، في بيان، إعلان حالة الحداد العام في جميع أنحاء الجمهورية لمدة 3 أيام "على أرواح الضحايا الأبرياء لجريمة قصف المستشفى الأهلي المعمداني بقطاع غزة، وعلى جميع الشهداء من أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق".

سيارات النازحين محترقة بفعل الاستهداف الإسرائيلي داخل ساحة المستشفى المعمداني- 18 أكتوبر 2023

كما شهدت الضفة الغربية مسيرات ليلية حاشدة احتجاجًا على قصف المستشفى في غزة، وواجهت قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية في رام الله، مسيرات هتفت ضد رئيس السلطة محمود عباس.

وأطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية على المحتجين، الذين ألقوا الحجارة ضد قوات الأمن.

كما شهد لبنان مسيرات احتجاجية أمام السفارتين الأمريكية والفرنسية. وانطلقت مظاهرة في اتجاه السفارة الأمريكية في لبنان في منطقة عوكر، فيما اتخذت القوى الأمنية اللبنانية والجيش تدابير مشددة في محيط السفارة، وقطعت كل الطرق المؤدية إليها بالأسلاك الشائكة.

كرسي متحرك لنازح مُقعد كان يحتمي بساحة مستشفى المعمداني قبل استهداف صاحبه- 18 أكتوبر 2023