تصوير: محمد الراعي- المنصة
أحمد الطنطاوي أثناء حواره مع المنصة، 28 سبتمبر 2023

الصدارة للقاهرة.. حصيلة توكيلات الطنطاوي من المحافظات في أسبوعين

محمد نابليون
منشور الأحد 8 أكتوبر 2023 - آخر تحديث الأحد 8 أكتوبر 2023

أكد المستشار القانوني لحملة أحمد الطنطاوي الانتخابية محمد أبو الديار، لـ المنصة حصولهم على 1011 توكيلًا من محافظة القاهرة، مقسمة ما بين 737 توكيلًا من الداخل، و274 توكيلًا من الخارج.

وكان رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار وليد حمزة، أصدر في 25 سبتمبر/أيلول، القرارات التنظيمية لإجراء الانتخابات الرئاسية 2024، متضمنة الجدول الإجرائي للعملية، ودعوة الناخبين للاقتراع في ديسمبر/كانون الأول المقبل، ومعها فتحت الباب لمؤيدي الراغبين في الترشح في تحرير التوكيلات في 217 مكتب شهر عقاري على مستوى الجمهورية.

وباستثناء القاهرة، لم يكمل الطنطاوي حتى الآن النصاب القانوني للتوكيلات المطلوبة من المحافظات لخوض الانتخابات، بحسب أبو الديار، إذ حصل على 670 توكيلًا من الجيزة ما بين 479 من الخارج و191 من الداخل، و288 توكيلًا من الإسكندرية منها 116 من أبناء المحافظة المقيمين في الخارج.

ويشترط للترشح لرئاسة الجمهورية الحصول على تزكية 20 عضوًا على الأقل من مجلس النواب، أو الحصول على توكيل ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى 1000 مؤيد من كل محافظة.

وحصل الطنطاوي على 473 توكيلًا من محافظة القليوبية ما بين 404 من الداخل و96 من الخارج، و198 توكيلًا من محافظة بني سويف منها 171 من الخارج و27 من الداخل.

ومن المنيا حصل الطنطاوي على 196 توكيلًا من الداخل و169 من الخارج ليصبح الإجمالي 364 توكيلًا، ولم يحصل من داخل محافظة شمال سيناء على أي توكيلات، في حين حصل من أبنائها المقيمين في الخارج على 11 توكيلًا.

أما محافظة مرسى مطروح، التي شهدت أحداث عنف بالتزامن مع إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي ترشحه للرئاسة للمرة الثالثة، فلم يصل لحملة الطنطاوي منها أي توكيلات حتى الآن، وفق أبو الديار.

وفي محافظات جنوب الصعيد، حصل الطنطاوي على 109 توكيلات من أسيوط، و288 توكيلًا من قنا.

وأعلن الطنطاوي، صباح اليوم الأحد أنه "جمع حتى الآن نحو 7741 توكيلًا فقط"، مؤكدًا أن عدد المواطنين الذين سلموا عليه أمام مكاتب الشهر العقاري، أو تواصلوا معه لدعمه "أضعاف هذا الرقم"، وأضاف أنه "يستهدف جمع 30 ألف توكيل"، وأنه بمجرد جمع ما يؤهله للترشح سيتقدم مباشرة للهيئة الوطنية للانتخابات.

وجدد الطنطاوي مطالبته لأنصاره بالتوجه إلى مقار الشهر العقاري لتحرير التوكيلات، مشيرًا في مقطع فيديو، إلى أنه لم يعد هناك مبرر لوجود أنصار المرشح المنافس أمام مقار الشهر العقاري، في إشارة لأنصار الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتعرض الطنطاوي للاعتداء أثناء جولته أمام مكتب الشهر العقاري بمدينة الزقازيق في محافظة الشرقية، الأربعاء الماضي، قبل أن يستكمل بصحبة مؤيديه جولته في المحافظة.

وكانت حملة الطنطاوي نشرت فيديو على فيسبوك يوثق لحظة الاعتداء عليهم، أثناء هتافهم "الصحافة فين.. الطنطاوي أهو"، من أشخاص يرفعون صور الرئيس عبد الفتاح السيسي ويهتفون باسمه ويقبلون صوره.

وقدم أمس السبت، منسق حملة السيسي، المستشار محمود فوزي، أوراق ترشح الرئيس إلى الهيئة الوطنية للانتخابات ليصبح أول المتقدمين في الانتخابات التي ستجري في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وتستمر الهيئة الوطنية للانتخابات في استقبال أوراق الترشح حتى السبت المقبل، على أن تُعلن القائمة المبدئية لأسماء المرشحين وأعداد المزكيّن والمؤيدين لكل منهم بصحيفتي الأخبار والجمهورية يوم الاثنين 16 أكتوبر.