من حساب hassan ali على فيسبوك
أحداث مطروح- أكتوبر 2023

بتهمة إتلاف شاشتين وصندوق قمامة.. حبس 15 شخصًا في "أحداث مطروح"

محمد نابليون
منشور الخميس 5 أكتوبر 2023 - آخر تحديث الخميس 5 أكتوبر 2023

أمرت نيابة مطروح الكلية، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس، بحبس 15 شخصًا 4 أيام على ذمة التحقيق في الأحداث التي شهدها شارع الإسكندرية الحيوي بالمحافظة، بالتزامن مع إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، نيته الترشح لفترة رئاسية ثالثة.

وانتشرت بشكل واسع على السوشيال ميديا، مساء الاثنين الماضي، مقاطع فيديو تُظهر مجموعة من المحتجين يرددون هتافات مناوئة لقرار السيسي بالترشح، وينزعون لافتات التأييد والمبايعة التي ثبتها أعضاء حزبي مستقبل وطن، وحماة وطن في شارع الإسكندرية.

ومن جهتها، أصدرت وزارة الداخلية بيانًا قالت فيه "نشبت مشاجرة بين بعض الشباب بمدينة مطروح بسبب التنافس على التقاط الصور مع شعراء ليبيين، وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط مرتكبي الواقعة".

وكان الأمين العام لنقابة المحامين الفرعية بمطروح صالح أبو عطية، قال لـ المنصة، الثلاثاء الماضي، إن عدد المقبوض عليهم في "أحداث الشغب" التي شهدتها المحافظة "يصل إلى 400 شخص"، بحسب ما نقله له أحد القيادات الأمنية بالمحافظة.

وقال أبو اليزيد رمضان، محامي مجموعة من المحبوسين، إن النيابة نسبت لهم "اتهامات البلطجة واستعراض القوة والإتلاف العمدي لشاشتي عرض كبيرة وصندوق قمامة"، مؤكدًا أن المتهمين جميعهم من "الشباب صغير السن ممن لا تتجاوز أعمارهم 20 سنة، ومن بينهم أطفال بعمر 15 سنة".

وأوضح رمضان لـ المنصة، أن الجهات الأمنية بمطروح أحالت 3 متهمين آخرين في الأحداث، لنيابة أمن الدولة العليا بالقاهرة للتحقيق معهم، مرجحًا أن تكون قد تمت مواجهتهم باتهامات سياسية "من قبيل الانضمام لجماعة إرهابية وخلافه على خلفية الهتافات المناوئة لرئيس الجمهورية".

وأضاف "أما المتهمين المحالين لنيابة مطروح تمت مواجهتهم بالاتهامات الجنائية المشار إليها، ويرجح أن يكون هناك متهمين آخرين لم يتم عرضهم على النيابة العامة حتى الآن".

وأكد أن الواقعة جنائية بحتة؛ بقوله "الأولاد دول كانوا رايحين يحضروا حفلة، ومكنتش عندهم نيّة لارتكاب أي أحداث عنف، الأحداث تصاعدت في موقع الاحتفالات بعد إلقاء أحد ضباط المباحث القبض على شاب حاول الصعود لمنصة الاحتفالات لالتقاط صور تذكارية مع أحد الشعراء الليبيين الذين أوكل إليهم فقرات فنية بالحفل".

"المقبوض عليهم أغلبهم ما عملوش حاجة، وتعرّضوا لعمليات قبض عشوائي، ومنهم 4 شباب كانوا بيصوروا الأحداث، واللي بيصور ده مستحيل يكون مشترك في الإتلاف أو البلطجة"، وفق رمضان، مشيرًا إلى تقديم المباحث الجنائية أحرازًا عبارة عن "2 موبايل وفلاشة تضمنت مقاطع فيديو تظهر الأحداث"، وأن دفاع المتهمين "قدم في المقابل فيديوهات تفيد بأن عددًا من المتهمين كانوا يصوّرون الأحداث فقط دون المشاركة فيها".

وفي وقت سابق على الأحداث، دعت أمانة حزب مستقبل وطن بمحافظة مطروح، أهالي المحافظة إلى احتفالات شعبية بمناسبة مرور 50 عامًا على نصر أكتوبر، يوم الاثنين الماضي، مؤكدة أن الحفل سيشهد فقرات غنائية يحييها المطرب الشعبي أحمد شيبة، وفقرات أخرى للشعر البدوي يحييها 4 شعراء ليبيين، هم محمد أبو ستة ونصيب السكوري وسعد العبيدي ورمضان مطرف.

وأعلن السيسي، الاثنين الماضي، ترشحه لفترة رئاسية ثالثة، في انتخابات 2024. وقال في كلمته التي ألقاها في ختام مؤتمر "حكاية وطن" بالعاصمة الإدارية الجديدة "إن كنت أولى بها فوفقني ويسر، كما لبيت نداء المصريين من قبل، فإننى ألبي اليوم نداءهم مرة أخرى، وعقدت العزم على ترشيح نفسي لكم، لاستكمال الحلم في مدة رئاسية جديدة".

وجاء خطاب ترشح الرئيس في نهاية يوم شهد احتفالات منظمة تم الحشد لها في عدة محافظات.

وقال السيسي، في خطاب ترشحه "حين لبيت نداء المصريين، وتوليت المسؤولية التي حملوني إياها، لم أكن أملك خزائن الأرض، أو جوامع الوعود الوردية، لم أكن أملك سوى إيماني بالله وبمصر، وانحيازي لإرادتكم، والعمل بتجرد وإخلاص، حاملًا معي شرف العسكرية المصرية، ويكفيني بها وسامًا على صدري. واجهت معكم وبكم كل التحديات والأزمات، وعبرنا معًا جسور الأمل".