من حساب hassan ali على فيسبوك
أحداث مطروح- أكتوبر 2023

أمين نقابة المحامين بمطروح: القبض على 400 شخص في "أحداث الشغب"

محمد نابليون
منشور الثلاثاء 3 أكتوبر 2023

قال الأمين العام لنقابة المحامين الفرعية بمطروح صالح أبو عطية، إن عدد المقبوض عليهم في "أحداث الشغب" التي شهدتها المحافظة بالتزامن مع إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي ترشحه للرئاسة، أمس الاثنين "يصل إلى 400 شخص، أغلبهم شباب صغار السن"، بحسب ما نقله له أحد القيادات الأمنية بالمحافظة.

وانتشرت بشكل واسع على السوشيال ميديا، مساء أمس، مقاطع فيديو تُظهر مجموعة من المحتجين يرددون هتافات مناوئة لقرار السيسي بالترشح، وينزعون لافتات التأييد والمبايعة التي ثبتها أعضاء حزبي مستقبل وطن وحماة وطن في شارع الإسكندرية الحيوي بالمحافظة.

ومن جهتها، أصدرت وزارة الداخلية بيانًا قالت فيه "نشبت مشاجرة بين بعض الشباب بمدينة مطروح بسبب التنافس على التقاط الصور مع شعراء ليبيين، وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط مرتكبي الواقعة".

وإلى ذلك أكدت منصة صحيح مصر، المتخصصة في التحقق من تصريحات المسؤولين والسياسيين وصناع القرار، أن "الفيديوهات بشأن تظاهرات مطروح صحيحة"، موضحة أنها تأكدت من صحتها "عبر التحقق منها باستخدام المصادر المفتوحة، والبحث العكسي وخرائط جوجل لمطابقتها مع الفيديوهات المنشورة على مواقع التواصل، والتي أكدت صحة وجود التظاهرات".

وتعليقًا على بيان وزارة الداخلية، قال أبو عطية لـ المنصة، إن الأحداث شهدت بالفعل في بدايتها "تدافعًا بين الحضور ومحاولات لصعود منصة الحفل لالتقاط صور تذكارية مع عدد من شعراء البدو الليبيين المدعوين من الحزبين لإحياء فقرات الحفل، بالنظر لما يحظون به من شعبية كبيرة بين أبناء مطروح"، مضيفًا "إلا أن التدافع سرعان ما تحول إلى أعمال شغب وهتافات كما أظهرتها مقاطع الفيديو المنتشرة".

وأكد أبو عطية أن الجهات الأمنية بمطروح تتولى في الوقت الحالي مناقشة المتهمين المقبوض عليهم، وجمع مقاطع الفيديو التي سجلتها كاميرات المراقبة المثبتة على المحال التجارية والمباني السكنية بشارع الإسكندرية لتحديد المتهمين الضالعين في الأحداث واستبعاد من لم تثبت إدانته.

وأضاف أنه "لم يعرض أي من المتهمين على النيابة العامة حتى الآن، ومن ثم فلم نعرف التهم المنسوبة لهم"، مضيفًا "إلا أنه ينبغي ألا تخرج تلك الاتهامات عما تضمنه بيان وزارة الداخلية بشأن الواقعة الذي وصفها بأنها مشاجرة".

وعاب أبو عطية على منظمي الاحتفالية اختيار أحد أهم شوارع المحافطة، وأكثرها حيوية وغلقه لساعات طويلة قبل الاحتفالية، على نحو أثار انتقادات الأهالي، قائلًا "شارع الإسكندرية أهم شارع في مطروح وبيربط شرق المحافظة بغربها، وأدى غلقه لتكدسات مرورية شديدة في الشوارع المحيطة".

وفي وقت سابق، دعت أمانة حزب مستقبل وطن بمحافظة مطروح، أهالي المحافظة إلى احتفالات شعبية بمناسبة مرور 50 عامًا على نصر أكتوبر، مؤكدة أن الحفل سيشهد فقرات غنائية يحييها المطرب الشعبي أحمد شيبة، وفقرات أخرى للشعر البدوي يحييها 4 شعراء ليبيين، هم محمد أبو ستة ونصيب السكوري وسعد العبيدي ورمضان مطرف.

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الاثنين، ترشحه لفترة رئاسية ثالثة، في انتخابات 2024. وقال في كلمته التي ألقاها في ختام مؤتمر "حكاية وطن" بالعاصمة الإدارية الجديدة "إن كنت أولى بها فوفقني ويسر، كما لبيت نداء المصريين من قبل، فإننى ألبي اليوم نداءهم مرة أخرى، وعقدت العزم على ترشيح نفسي لكم، لاستكمال الحلم في مدة رئاسية جديدة".

وجاء خطاب ترشح الرئيس في نهاية يوم شهد احتفالات منظمة تم الحشد لها في عدة محافظات.

وقال السيسي، في خطاب ترشحه "حين لبيت نداء المصريين، وتوليت المسؤولية التي حملوني إياها، لم أكن أملك خزائن الأرض، أو جوامع الوعود الوردية، لم أكن أملك سوى إيماني بالله وبمصر، وانحيازي لإرادتكم، والعمل بتجرد وإخلاص، حاملًا معي شرف العسكرية المصرية، ويكفيني بها وسامًا على صدري. واجهت معكم وبكم كل التحديات والأزمات، وعبرنا معًا جسور الأمل".