صفحة المتحدث باسم رئاسة الجمهورية على فيسبوك
خطاب ترشح السيسي لفترة رئاسية جديدة- أكتوبر 2023

الرئيس يترشح للمرة الأخيرة: إن كنت أولى بها فوفقني ويسر

قسم الأخبار
منشور الاثنين 2 أكتوبر 2023

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، ترشحه لفترة رئاسية ثالثة، في انتخابات 2024. وقال في كلمته التي ألقاها في ختام مؤتمر "حكاية وطن" بالعاصمة الإدارية الجديدة "إن كنت أولى بها فوفقني ويسر، كما لبيت نداء المصريين من قبل، فإننى ألبي اليوم نداءهم مرة أخرى، وعقدت العزم على ترشيح نفسي لكم، لاستكمال الحلم في مدة رئاسية جديدة".

وجاء خطاب ترشح الرئيس في نهاية يوم شهد احتفالات منظمة تم الحشد لها في عدة محافظات.

وقال السيسي، في خطاب ترشحه اليوم "حين لبيت نداء المصريين، وتوليت المسؤولية التي حملوني إياها، لم أكن أملك خزائن الأرض، أو جوامع الوعود الوردية، لم أكن أملك سوى إيماني بالله وبمصر، وانحيازي لإرادتكم، والعمل بتجرد وإخلاص، حاملًا معي شرف العسكرية المصرية، ويكفيني بها وسامًا على صدري. واجهت معكم وبكم كل التحديات والأزمات، وعبرنا معًا جسور الأمل".

وتخرج السيسي في الكليـة الحربية عام 1977، قبل أن يحصل على ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان عام 1987، ثم ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان البريطانية عام 1992، وزمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا عام 2003، ثم زمالة كلية الحرب العليا الأمريكية عام 2006.

وتولى السيسي عدة مناصب في القوات المسلحة، منها رئيس فرع المعلومات والأمن بالأمانة العامة لوزارة الدفاع، وقائد كتيبة مشاة ميكانيكي، وملحق دفاع بالمملكة العربية السعودية، وقائد لواء مشاة ميكانيكي، وقائد المنطقة الشمالية العسكرية، ومدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع.

وفي 2012، أصبح السيسي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، قبل ترقيته إلى رتبة مشير في 2014، ثم توليه رئاسة الجمهورية في 2014 وحتى الآن.

ووافق مجلس النواب في 2019 على تعديلات دستورية تزيد مدة الولاية الرئاسية في البلاد من 4 إلى 6 سنوات، مع إبقاء تقييدها بولايتين، مع السماح للسيسي وحده، استثناءً، بفترة ثالثة. وهو ما يسمح له بالاستمرار رئيسًا حتى 2030. كما وسعت التعديلات من سيطرة الرئيس على القضاء، ونفوذ الجيش في الحياة السياسية.

وشهد السيسي اليوم ختام مؤتمر "حكاية وطن" بالعاصمة الجديدة، الذي استعرضت خلاله، وعلى مدار 3 أيام، الحكومة المصرية إنجازاتها خلال 10 سنوات، بينما أذاعت شركة المتحدة للخدمات الإعلامية، عبر القنوات التليفزيونية التابعة لها، أغنية "ورا كل نجاح"، غناء شيرين يحيى، التي أنتجتها بالتزامن مع المؤتمر.

وكان السيسي كشف في ثاني أيام المؤتمر، أمس الأحد، عن حديثه "مع مجلس القضاء الأعلى عن سهولة هدم الدول"، وقال "أنا كنت بكلم السادة مجلس القضاء الأعلى الصبح وقلتهم تخيلوا ممكن أهد مصر بـ2 مليار جنيه، وهما استغربوا جدًا، قلتلهم أدي باكتة و20 جنيه وشريط ترامادول لـ100 ألف إنسان ظروفه صعبة، أنزله يعمل حالة".

وأضاف الرئيس خلال جلسة المشروعات القومية والبنية التحتية "أنا مش هديله 20، هديله 1000 جنيه، الـ100 ألف يبقوا بـ100 مليون جنيه، أنزلهم كام يا كامل 10 أسابيع، بكام بمليار جنيه، طب لو أديتهم 100 جنيه أنزل مليون كل أسبوع لمدة 10 أسابيع أهد بلد بمليار جنيه يعني 30 مليون دولار ، ناس بتصرفهم في حفلة".

ورصدت عدة مواقع إخبارية وقنوات اليوم احتشاد لمواطنين في الميادين العامة بمختلف المحافظات لمطالبة السيسي بالترشح لولاية رئاسية جديدة.

وكانت المنصة رصدت الأربعاء الماضي، أوتوبيسات تابعة لشركة "سوكو للزيت" التابعة لوزارة البترول، تنقل الموظفين إلى مكتب الشهر العقاري في المهندسين، لتحرير توكيلات تأييد للرئيس، ومثلها تابعة لشركة شركة مصر للتأمين نقلت الموظفين إلى مكتب الشهر العقاري في الدقي.

وكان رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار وليد حمزة، أصدر، الاثنين الماضي، القرارات التنظيمية لإجراء الانتخابات الرئاسية 2024، متضمنة الجدول الإجرائي للعملية، ودعوة الناخبين للاقتراع في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ووفقًا للجدول الزمني المعلن، سيتم فتح باب الترشح لمدة 10 أيام من الخميس 5 أكتوبر/تشرين الأول، إلى السبت 14 أكتوبر.

وتُعلن القائمة المبدئية لأسماء المرشحين وأعداد المزكيّن والمؤيدين لكل منهم بصحيفتي الأخبار والجمهورية يوم الاثنين 16 أكتوبر.