بعد زيادة إنتاجها 15%.. الحكومة تبيع 30% من الشرقية للدخان لشركة إماراتية

قسم الأخبار
منشور الاثنين 4 سبتمبر 2023

أعلنت الحكومة المصرية، مساء اﻷحد، عن استحواذ شركة جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة الإماراتية، على 30% من أسهم الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني"، في صفقة قيمتها 625 مليون دولار.

وبحسب بيان لمجلس الوزراء شهد رئيس الحكومة مصطفى مدبولي، أمس، مراسم التوقيع على اتفاقية استحواذ على 30% من إجمالي أسهم الشركة الشرقية لصالح الشركة الإماراتية، في حضور وزير المالية محمد معيط، ووزير قطاع الأعمال محمود عصمت.

ووفق البيان، قال عصمت، إن قيمة الصفقة بلغت 625 مليون دولار بما يعادل نحو 19.336 مليار جنيه، مع "قيام المشتري بتوفير مبلغ 150 مليون دولار لشراء المواد التبغية اللازمة للتصنيع".

ويوم أمس، قررت الشركة الشرقية للدخان زيادة إنتاجها من السجائر بنسبة 15% مقارنة بالشهور السابقة، وطرح كميات إضافية من منتجاتها. بعدما شهد سوق السجائر اضطرابًا كبيرًا منذ نهاية شهر يونيو/حزيران الماضي، نتيجة لاختفاء أغلب أنواع السجائر وتعديل أسعار الأنواع المتوفرة في السوق، دون الإعلان الرسمي عن أي زيادة في الأسعار منذ أبريل/نيسان الماضي.

وأوضح وزير قطاع الأعمال، في البيان، أن هذه الصفقة تُعد تأكيدًا لعزم الحكومة على نجاح برنامج توسيع قاعدة الملكية، وتشجيع الاستثمار الخاص المباشر في شتى القطاعات.

وأشار إلى أن الاتفاقية تتماشى مع التوجهات الحالية بشأن طرح الشركات المملوكة للدولة في البورصة المصرية، بهدف توسيع قاعدة الملكية وتنشيط التداول بالبورصة، وتعزيز فرص الاستثمار، والاستفادة من عوائد طرح الأسهم في عمليات التطوير والتحديث وإعادة الهيكلة، بالإضافة إلى تحسين المركز المالي للشركات وتحقيق أكبر قدر من الحوكمة.

وبموجب الاتفاقية تحتفظ الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بحصة قدرها 20.9%؜ من رأس مال الشركة الشرقية، وهي شراكة استراتيجية تسهم في تطوير هذه الصناعة وتحقيق الاستقرار للسوق والمحافظة على حقوق العاملين، بحسب البيان.