وزارة الداخلية، فيسبوك
مصنع حلاوة طحينية في سجن المرج

"الداخلية" تتيح للسجناء تبديل الحلاوة الطحينية عسلًا أو مربى أو بسكويت

محمد نابليون
منشور الثلاثاء 22 أغسطس 2023

أصدر وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، قرارًا يُجيز لمصلحة السجون تبديل الحلاوة الطحينية في وجبة الإفطار المقررة ضمن أغذية السجناء العاديين، مربى أو عسلًا أبيضًا أو أنواعًا مختلفة من البسكويت.

وينص قرار وزير الداخلية رقم 691 لسنة 1998 بشأن كيفية معاملة النزلاء ومعيشتهم على صرف صنف الحلاوة الطحينية للنزلاء العاديين خلال وجبة الإفطار بمقدار 50 جرامًا بصفة يومية، ومن ثم جاء تعديل ذلك القرار ليتيح للمسجونين استبدالها أصنافًا غذائية أخرى.

ونص القرار الذي نشرته الوقائع المصرية، ملحق الجريدة الرسمية، على أن يستبدل نص الفقرة الأولى من البند (أولًا) من "مقرر أغذية النزلاء العاديين" الوارد بالمادة 2 قرار وزير الداخلية بشأن كيفية معاملة النزلاء ومعيشتهم بالنص الآتي: "يمكن الاستعاضة عن كل 50 جرام من صنف الحلاوة الطحينية بأحد الأصناف الآتية: المربى زنة 60 جم، العسل الأبيض زنة 75 جم، البسكويت بالعجوة زنة 50 جم، أو بسكويت سادة زنة 60 جم، أو بسكويت بالشيكولاتة زنة 50 جم، أو بسكويت الويفر بالكريمة زنة 50 جم".

وكان النص القديم لتلك الفقرة وفقًا لآخر تعديل جرى عليها بموجب قرار وزير الداخلية رقم 467 لسنة 2017، يُجيز للمصلحة الاستعاضة عن صنف الحلاوة الطحينية عمومًا بصنف البسكويت بالعجوة فقط، بحيث يتم صرف مقابل كل 50 جم حلاوة طحينية عدد 2 بسكويت بالعجوة وزن الباكو الواحد 35 جم على ألا تقل نسبة العجوة عن 50%.

واستند القرار الجديد إلى كل من قانون تنظيم مراكز الإصلاح والتأهيل المجتمعي واللائحة الداخلية لها. كما صدر بناء على دراسة المعهد القومي للتغذية التابع للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، وبناءً على طلب قطاع الحماية المجتمعية بوزارة الداخلية.

وإلى جانب الأصناف المشار إليها تتضمن وجبة الإفطار للمسجونين العاديين، وفقًا لما هو وارد بقرار وزير الداخلية صرف رغيف خبز مع الحلاوة الطحينية بصورة يومية، وصرف جبنة نصف دسم بمقدار 50 جرامًا أيام الأحد والاثنين والأربعاء، وصرف فول بمقدار 50 جرامًا أيام السبت والخميس.

ويُجيز القرار صرف قطعتي جبن مطبوخ وزن القطعة 15 جرامًا، أو كوب زبادي 110 جم، أو 40 جم جبن كامل الدسم، أو شريحة جبن رومي 20 جم بالتبادل مع 50 جم من الجبن الأبيض النصف دسم.

كما يمكن صرف قطعة جبن قريش صغيرة وزن القطعة 50 جرامًا، أو عدد 2 بيض مسلوق من 40 إلى 50 جم، أو نصف علبة تونة صغيرة بدون زيت من 30 إلى 35 جم، أو قطعة جبن أبيض كامل الدسم صغيرة في حدود 40 جم، أو مثلثي جبن مطبوخ قليل الدسم (القطعة 15 جم)، أو شريحتي جبن شيدر قليل الدسم (الشريحة 10 - 12 جم)، بديلاً عن صنف الجبن الأبيض النصف دسم المقرر بأغذية المسجونين المرضى مع مراعاة خصم 5 جرامات (ملعقة صغيرة) من الزيت المستخدم ضمن مقررات أغذية المسجونين المرضى لنفس اليوم.