منصة متصدقش
الصحفي كريم أسعد

نقيب الصحفيين يعلن إطلاق سراح محرر "متصدقش"

عفاف عبدالمنعم
منشور الاثنين 21 أغسطس 2023 - آخر تحديث الاثنين 21 أغسطس 2023

أعلن نقيب الصحفيين خالد البلشي عن إطلاق سراح عضو فريق تحرير منصة "متصدقش" الصحفي كريم أسعد، في وقت متأخر من مساء اﻷحد، وذلك بعد تواصل النقيب مع جهات وصفها بـ"المعنية".

وقبيل الإعلان عن إطلاق سراح أسعد، كتب البلشي على فيسبوك أنه تواصل مع "الجهات المعنية بشأن الزميل كريم أسعد، وهو بخير وسيكون في منزله خلال ساعات"، ووجه البلشي الشكر لهذه الجهات على تفهمها وسرعة استجابتها لمطالب النقابة.

وباﻷمس، أدانت مجموعة من المنظمات الحقوقية ووسائل الإعلام المستقلة ومجموعة كبيرة من الصحفيين والحقوقيين، استهداف أجهزة الأمن المصرية موقع تقصي الحقائق المستقل "متصدقش" رقميًا، وملاحقة أعضاء فريقه في مصر أمنيًا، والقبض على أسعد، إثر تغطية موسعة لقضية ضبط طائرة في زامبيا آتية من القاهرة على متنها 5.7 مليون دولار نقدًا، و602 سبيكة معدنية تزن أكثر من 127 كيلوجرامًا، وأسلحة وذخيرة.

واحتجزت السلطات في زامبيا، الثلاثاء الماضي، 10 أشخاص بينهم 6 مصريين وزامبي وهولندي وإسباني ولاتفي، ويخضعون الآن للتحقيق من قبل لجنة مكافحة المخدرات في زامبيا. ونشر موقع وصفحة متصدقش في فيسبوك تقارير كشفت خلالها هوية خمسة من أصل 6 مصريين ضُبطوا على متن الطائرة.

وفي وقتٍ سابقٍ، طالبت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين بالإفراج عن أسعد، وأكدت اللجنة أن عودة القبض على الصحفيين تأتي لتنال من مخرجات الحوار الوطني، وتثير التساؤلات حول الجهود المبذولة لإغلاق ملف الحبس الاحتياطي في قضايا الرأي.

وفي تغطيتها لموضوع الطائرة، زعمت "متصدقش" إن المتهم الأول هو محمد عبد الحق محمد جودة، وأن الثاني هو مايكل عادل ميشيل بطرس، وأن الثالث هو منير شاكر جرجس عوض. أما الرابع فادعت أنه وليد رفعت فهمي بطرس عبد السيد، وأن الخامس هو ياسر مختار عبدالغفور الششتاوي.